10/16/2012

الهاسكي السيبيري siberian husky



الهاسكي السيبيري siberian husky

    الهاسكي السيبيري ويسمى أيضاً بكلب الإسكيمو السيبيري وهو كلب متوسط الحجم كثيف الشعر ومشابه للذئب، نشأ هذا الكلب في شرق سيبيريا، وينتمي لسلالة سبيتس، له علامات مميزة مثل الفرو السميك المزدوج غزير الشعر والأذنين المنتصبتين المثلثتي الشكل، والذيل الملفوف كثيف الشعر.


نشأ في بيئةٍ قاسيةٍ وشديدة البرودة في القطب الشمالي في سيبيريا جعلت منه كلب نشيط وقوي البنية وقادر على إحتمال الشدائد. أستُخدم وقتها في سحب الاحمال الثقيلة من قبل قوم تشوكشي، وقد صُدّر إلى آلاسكا خلال فترة حمى البحث عن الذهب ومن ثم انتشر في أمريكا وكندا. أُرسل لآلاسكا ككلب عامل يساعدهم على سحب الذهب ولكن سرعان ما أصبح كلب أليف وأستئنس ليعيش في المنازل مع الأُسر.
الهاسكي السيبيري siberian husky

التاريخ :
كل من كلاب الهاسكي والساموويد والملموت الآلاسكي تنحدر مباشرة من سلالة [ Sled dog ] أو الكلاب المتزلجة .تحليل الحمض النووي أظهر أن سلالة الهاسكي واحدة من أقدم السلالات. عُثر على سلالات الكلاب المنحدرة من كلب الإسكيمو في جميع انحاء النصف الشمالي للكرة الأرضية من سيبيريا إلى كندا وألاسكا وغرينلاند وجزر بافن.

    بمساعدة كلاب الهاسكي السيبيرية أصبحت قبائل بأكملها ليست قادرة على البقاء فحسب بل أيضاً قادرة على إكتشاف تيرا المجهولة. ساعدت هذه الكلاب الإمبرال روبرت بييري من بحرية الولايات المتحدة الأمريكية خلال رحلاته لإسكتشاف والبحث عن القطب الشمالي. تم إستيراد هذه الكلاب من نهر أنادير والمناطق المحيطة بها في ألاسكا في عام 1908 وعلى مدى العقدين التالين لتلك الفترة، وذلك لإستخدامها ككلاب عاملة خلال فترة حمى البحث عن الذهب. تم إستخدمها في سباق كلاب آلاسكا أيضاً حيث كانت أسرع وأخف من الكلاب الأخرى المستخدمة.

الهاسكي السيبيري siberian husky
المظهر :
يشترك كلب الهاسكي المظهر مع كثير من الكلاب الأخرى مثل كلب الملموت الآلاسكي والعديد من السلالات الأخرى مثل السبيتس والسامويد والتي لها تاريخ مماثل وقصة مماثلة للهاسكي. تختلف ألوان وأشكال الهاسكي وعادةً تكون أرجلها بيضاء وظهرها وخلف عنقها بلون آخر. ألوانها مختلفة كتالي : الابيض والأسود، الأبيض الصافي، النحاسي الأحمر والأبيض، الرمادي والأبيض، ونادراً أغوطي. في العموم فمظهر الهاسكي يميل للذئب أكثر منه للكلاب.
الهاسكي السيبيري siberian husky

العينين :
وصف نادي بيت الكلب الأمريكي عيون الهاسكي بشكل اللوز، وبأنهما مائلتين ومتباعدتين نسبياً. تأتي العينين بألوان مختلفة كالتالي : إما زرقاء ثلجية، أو زرقاء داكنة، أو كهرمانية، وأحياناً بنية كما في بعض الأنواع. في بعض الحالات يكون لون العينين متغاير كلياً حيث تكون إحدى العينين باللون الأزرق والاخرى باللون البني أو أنها متغايرة جزيئاً حيث تكون إحدى العينين أو كلتاها نصف بنية ونصف زرقاء.
الهاسكي السيبيري siberian husky
                                
المعطف :
للهاسكي معطف سميك أسمك من معظم السلالات الأخرى، ويتكون من جزئين الفروة السفلية والشعر الخارجي الكثيف. شعر الفرو كثيف ومستقيم وحريري يحميه على نحو فعّال في القطب الشمالي فيعطي الهاسكي القدرة على إحتمال درجات حرارة متدنية تتراوح بين الـ ( -50° ) والـ ( -60° ).
الذيل :
ذيل الهاسكي ملفوف وكثيف الشعر ويُستخدم في إعطاء الأنف والفم الدفء، حيث يقوم الهاسكي في الأجواء الباردة بالتكور والتنفس في ذيله مما يوفر لأنفه وفمه الدفء.
الحجم :
عادةً الذكور أضخم من الإناث بإرتفاع يتراوح بين 53-60 سم عند الكتف ووزن يتراوح بين 20-27 كجم، بينما الإناث ذات حجم أصغر من الذكور بإرتفاع يتراوح بين 52-56 سم عند الكتف ووزن يتراوح بين 16 - 25 كجم.
السلوك والتصرفات :
يقوم الهاسكي بمشاركة الذئاب الكثير من النقاط فمثلاً الهاسكي يعوي بدل أن ينبح كبقية الكلاب. وُصف الهاسكي بأنه يمثل كل من سلوك الذئب والكلب حيث يظهر بعض من السلوكين. يستجيب الهاسكي للتدريب بشكل رائع وإذا دُرب للطاعة فسوف يتجاوب بشكل جيد وبعض المدربين يدربونه من أجل سباقات الكلاب وهو كذلك متميز في هذا المجال. ربع ساعة من التدريب يومياً ستجعل منه كلب ممتاز. يُعرف عن الهاسكي محبته للبشر ولكنه منعزل نوعاً ما. يجب على مربي هذا الكلب أن يراعيه فهو يشعر بالملل سريعاً ويستطيع الهرب إذا ما أراد بسهولة فيجب على مربيه أن يلاعبه يومياً وألا يتجاهله كي لا يهرب أو كي لا يغّير من سلوكه ويصبح ذو سلوك سيء ويقوم بتصرفات مزعجة مثل العواء بكثرة ومضغ الأثاث والبكاء.
الهاسكي السيبيري siberian husky

الذكاء :
الهاسكي كلب ذكي للغاية ويمكنه التفلت من الأوامر بسهولة. على الرغم من ان العديد من الأندية تحاول الحفاظ على غريزة الهاسكي في جر المزالج فقد أصبح من الصعب تقييدها وأمرها بالجري وسحب المزلجة. حيث تصاب بالملل سريعاً ومن ثم تتوقف عن الإستجابة للأوامر. العديد من مربيّ الكلاب حاولوا تجنب هذا السلوك بإشغالها بأنشطة جديدة يومياً. يتأثر الهاسكي بحركة البشر من حوله ويحاول تقليدهم كضغط مفاتيح الأنوار بالكفوف وفتح الأبواب بالأنياب وبعض السلوكيات غير المرغوب فيها مثل فتح الثلاجة والأكل منها حتى عند عدم الحاجة فقط لأنه يريد تقليد البشر.
الصحة :
إذا رُبي الهاسكي بشكل نموذجي سيتراوح عمره بين 12 إلى 15 سنة. يصاب الهاسكي بالعديد من الأمراض مثل عيوب العين ( المياه الزرقاء، ضمور القرنية، وضمور الشبكية ). إذا أسُتخدم الهاسكي في سباقات التزلج فقد يتعرض لأمراض أخرى مثل تقرحات المعدة، التهاب القصبة الهوائية، وغيرها من الأمراض.




قد يهمك أيضا :

الهاسكي السيبيري siberian husky
4/ 5
Oleh