8/03/2012

مراحل النوم

   
  لقد مكنت الاجهزة الحديثة التي تمتلكها البشرية العلماء ، من متابعة اشارات الدماغ لدى الانسان ، وقد اكتشف العلماء ان الاشاراة القادمة من الدماغ في حالة النوم تقسم الى خمسة اشاراة متشابهة ، وبناءا على ذلك تم قسم مراحل النوم لدى الانسان الى خمسة مراحل مختلفة هي :

  1. مرحلة التيقظ او النعاس وهي المرحلة التي يكون فيها الانسان شبه نائم اي بين الاستيقاظ والنوم ، تتحرك العيون ببطْ ، ويتم احياناً في مثل هذه المرحلة الاحساس بالسقوط نتيجة الحركة المفاجئة للسيقان.
  2. النوم الخفيف وتتوقف حركة العينين فيها ، تتباطئ نبضات القلب ، تنخفض حرارة الجسم ، تتباطئ موجات الدماغ.
  3. النوم العميق 1 وهنا تتباطئ موجات الدماغ ،وتتكون من موجات (20%،40%DELTA) واخرى اسرع ، يصعب الايقاظ في هذه المرحلة وعند الاستيقاظ يحدث ارتباك لبعض الدقائق .
  4. النوم العميق 2 يصعب في هذه المرحلة الايقاظ ( تتباطئ الموجات اكثر من 50%DELTA) .
  5. مرحلة حركة العينين السريعة ، وهي المرحلة التي تحدث بها الاحلام ، وترتج العين فيها بسرعة تحت الجفون ، يزداد بغير انتظام التنفس وضربات القلب تصبح اسرع ، ويزداد الضغط دون حركة من العضلات.
إن هذه المراحل الثابته تحدث للانسان اثناء نومه ولكن بشكل غير منتظم اي ان الانسان قد يدخل اي من تلك المراحل ثم يخرج منها متوجهاً الى مرحلة اخرى ، وبالعكس وقد تستغرق المرحلة الواحدة 90 دقيقة كحد اعلى ، ومن ثم تتحول الى مرحلة اخرى قد تستغرق مدة اقل من ذلك ، سبحان مبدع كل شيء ، عندما قال (وفي انفسكم افلا تبصرون) صدق الله العظيم.

قد يهمك أيضا :

مراحل النوم
4/ 5
Oleh