5/20/2012

تعرف على الأسماك الخطيرة

هناك مجموعة من الأسماك يجب أن يكون الغواص على حرص تام منها أكثر من القروش.كالأسماك السامة التي سوف نتطرق لها وهي : دجاجة البحر, السمكة العقربية والسمكة الصخرية والسمكة القط.

  • دجاجة البحر أو أسد البحر:
أكثر الأسماك انتشارا فى البحر الأحمر والتي يجب أن يعتاد الغواص على رؤيتها هى دجاجة البحر (السمكة الأسد). هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها السمكة المخططة ودجاجة البحر (السمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشية . هذه السمكة جميله وجذابة جدا لا يكاد البحر أن يخلو منها ولكنها خطيرة في نفس الوقت , والخطورة في هذه السمكة هو السم الموجود تحت الجلد في أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة . هذا التنظيم الدفاعي معد لإصابة الحيوانات الضارة التي تحاول اصطيادها، لأن هذا النوع من السمك ليس سريع فهو سهل الاصطياد.
دجاجة البحر أو أسد البحر


  • السمكة الصخرية:
أما السمكة الصخرية فهي من الأسماك الضارة والتى تمتلك استراتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن كما لو أنها فى حرب . وتبقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهى شبيهة إلى حد كبير إلى الصخور ولهذا سميت بالسمكة الصخرية
وهى الحيوان بطيئ الحركة لابد وأن يكون له وسيلة دفاع تحميه من الحيوانات المفترسة الصخرية مدعمة بأشواك وغدد سامة أما زعنفتاها الحوضية فتمتلك شوكتان في كل واحدة ، وبالنسبة لسمها فهو من أخطر السموم مقارنة ببقية الأسماك . فهو كاف لقتل الإنسان في وقت قصير إذا لم يتدخل العلاج الصحي في أقرب وقت .
السمكة الصخرية

  • السمكة العقربية:
أما السمكة العقربية فهى كالسمكة الصخرية إلا أنها أسرع منها وكذلك سمها فهو ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقالي, وخطورتها تكمن فى سرعتها .
السمكة العقربية البرتقالية

  • السمكة القط الزجاجية :
وهنا سمكة أخرى تعتبر من الأسماك الخطيرة وهي السمكة القط تتميز بأن فمها محاط بشفتين مكتنزتين ولها زعانف مرتفعة إلى الأعلى كما أن لها امتدادا أنبوبيا يتصل بفتحتي الأنف . وعلى الفم هناك شعيرات تشبه الشوارب وخاصة عند الذكور تقتات بالمواد النباتية والرخويات وهي شرهه للطعام ويمكنها أن تعيش في الأماكن الجارية . منها أنواع متعددة مثل السمكة القط المخططة والسمكة القط الزجاجية والسمكة القط الكهربائية، بالنسبة للسمكة القط الزجاجية فلديها جسم مضغوط ، وليس لها حراشف ويمكن مشاهدة الأحشاء الداخلية من خلال الجلد وفيها الزعنفة الظهرية تحولت إلى شعاع منفرد فيما اتسعت الزعنفة الشرجية لتحيط بالجسم , توجد في فمها أسنان ناعمة.
السمكة القط الزجاجية

  • السمكة القط الكهربائية:
وهناك السمكة القط الكهربائية ومن أهم خصائصها هي قدرتها على أحداث صدمة كهربائية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى , فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل. الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة , وبإمكان السمكة القط الكهربائية أن تصعق حيوانًا كبيرًا .وبإمكانها أن تولد شحنة يبلغ مقدارها 400 فولتا وبإمكانها أن تقتل إنسانا كبيرا .
السمكة القط الكهربائية
ولا يقتصر الأمر على تلك الأسماك سالفة الذكر فهناك أسماك خطيرة أخرى مثل الانقليس ( الشاقة ) والشفنين (اللقيطة) وخيل البحر وذات الأشواك وغيرها.

  • سمك القرش:
سمكة القرش من أكبر اسماك البحار والمحيطات وهو مصدر الرعب للإنسان ولم نعرف عنه الكثير إلا بعد تطور أدوات الغوص والتصوير . تتغذى اسماك القرش على الأسماك والجيف فهى مكنسة البحار لتنظيفها من الجيف الميتة فهى تقوم بوظيفة جمع القمامة . لا تعتدى أسماك القرش على الإنسان وإذا هاجمته فإنها تكتفى بعضة أو نهشه فيما عدا القرش الأبيض الذى يمكن له التهام إنسان كامل.

أسماك القرش حساسة للمجالات الكهربية وتتحرك مسترشدة بالمجال المغناطيسى للأرض ولها قدرة عالية للتعلم والتذكر , عند التزاوج تنفصل الأنثى عن القطيع فيلحق بها أحد الذكور ويتمدد بطول الجسم ليلتحم الجسدان والذيلان ويتحركان حركة متناغمة وبعد الجماع تحتفظ الأنثى بالسائل المنوى لعدة شهور لتخصب به بيضاتها بعد ذلك . ثلث أنواع القروش تضع بيضا مخصبا ليفقس عن القروش الصغيرة خارجيا أما باقى الأنواع فتلد القروش من أرحام مزدوجة فتلد من 12 – 18 مولود والقرش المنقط يلد حوالى 40 مولود أما قرش النمر فيلد 82 مولودا وإذا حدث ونفق إحدى الأجنة فإنها تستبقيه داخل الرحم لحين الولادة تخرجه مع باقى المواليد الحية.
  • أنواع القروش :

  • قرش البوربيجل

من الأنواع الصغيرة يؤكل فى اليابان ويستخدم عظامه كسماد ويستخرج من الكبد الزيوت ومادة السكوالين التى تمتاز بنسبة تخثر منخفضة لذلك استخدمتها اليابان فى الحرب العالمية الثانية كزيت لتشحيم الطائرات التى تطير على ارتفاعات كبيرة فى درجة حرارة منخفضة , ويستخدم السكوالين فى اليابان فى علاج الجروح الناتجة من الحروق وفى صناعة أدوات التجميل وفى علاج الأسماك و السرطان.
قرش الشعاب المرجانية
يتغذى قرش الشعاب المرجانية بصورة رئيسية على الأسماك والقشريات والحبار والإخطبوط. وتعمل قروش الشعاب المرجانية كمفترسات بنشاط ليلااً ونهاراً، وتمضي أسماك قرش الصخور الرمادية أكثر وقتها وهي تسبح عبر الأعماق الزرقاء إلا أنها قد تتجمع أحيانا بكميات ضخمة في مداخل المحيط، وقد تستخدم تلك المداخل لدخول المياه الضحلة لكي تصطاد فوق المنخفض الصخري عند التيار المرتفع. أسماك قرش الصخور المرجانية مفترسات انتهازية، تهاجم وتأكل أي شيء تقريباً بدءاً من الأصداف والقشريات الصغيرة وانتهاءاً بأسود البحر. قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأسود يتغذى على السراطين وجراد البحر والحبار وأسماك الصخور المرجانية الصغيرة. وتقوم بالصيد ليلاً في منطقة معينة، فهي ترصد الكمائن للضحايا على رؤوس الصخور المرجانية في المياه الضحلة. أما قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأبيض فإنها تتجول في مياه مختلفة فتأكل الأسماك التي تستوطن القاع والإخطبوط المختبئ داخل شقوق ومغارا ت الصخور المظلمة. أما سمكة القرش الرمادية فإنها تقوم بتحذير الدخلاء عن طريق تعريج جسمها ورفع خرطومها وإسقاط زعانفها الصدرية ثم تقوم بالهجوم مع عضات قوية مؤلمة لا تشاهد في طرقها العادية للتغذية. بل إن بإمكانها حتى أن تطرد القرش النمري الذي يصل طوله إلى 5 أمتار والقادر على قتل سمكة القرش الرمادية وبلعها كلها.

  • القرش المشمس

يتغذى على العوالق النباتية والحيوانية المعروفة باسم البلانكتون النباتى والبلانكتون الحيوانى لذلك يمرر ما يقرب من 1500 طن من المياه فى الساعة خلال خياشيمه التى تعمل كمصفاة لتستخلص أصغر العوالق التى يتغذى عليها .
  • القرش الحوت

ضخم الحجم إلا أن أسنانه صغيرة لأنه يتغذى على القشريات والرخويات والعوالق البحرية وكذلك على اللحوم ولكن نظرا لصغر أسنانه فأنه يقف عموديا فى الماء ويفتح فمه ويغطس ويظهر على السطح عموديا فى حركة منتظمة دافعا كمية كبيرة من الأسماك فى فمه.
  • القرش الأبيض

هو المفترس عدو الإنسان المعروف بالفك المفترس وبالرغم من شراسته إلا انه يظل هادئا ما لم يزعجه أحد لكن لون دم الأسماك لا يحتمله لذلك يبدأ بالهجوم فى كل اتجاه ويستطيع التهام إنسان كامل لضخامته.