حل درس نهاية الحكم الاموي كتاب الطالب + النشاط

يحتوي هذا الموضوع على:

حل درس نهاية الحكم الاموي كتاب الطالب + النشاط 

اولا : حل انشطة الدرس 

نشاط 1:  من خلال تسلسل خلفاء بني امية اسمي اثنين من الخلفاء الذين عمدوا إلى اعطاء ابنائهم ولاية العهد . 
جـ:
• يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
• معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
نشاط 2:   برأيك ما السبب الذي دفع العباسيين لاظهار دعوتهم ؟ 
جـ:  يرجع ذلك لإحساس العباسيين بضعف الدولة الأموية وقرب انهيار حكمها
نشاط 3: 
أ‌- ما السبب الأقوى في نظرك الذي أدى إلى نهاية الحكم الأموي ؟ 
جـ:  ضعف الحكام وانغماسهم في الترف واللهو
ب‌- أعلل اختياري لهذا السبب. 
جـ:  لأنه أضعف هيبة الدولة وكيانها مما جعلها أكثر عرضة للإنهيار من العوامل الأخرى


ثانيا : حل تقويم الدرس

س 1 : أعدد اثنين من أسباب نهاية الحكم الاموي .
جـ:
1-  عدم وجود نظام ثابت للحكم.
2-  العصبية القبلية.
3-  الانغماس في الترف واللهو.
4-  ظهور الدعوة العباسية.
س 2 : ما الآثار المترتبة على كل من:
أ- عدم وجود نظام ثابت للحكم.
انشقاق البيت الأموي على نفسه، قيام النزاعات فيما بينهم.
ب- الانغماس في اللهو والترف.
سقوط الدولة بسبب البعد عن الدين والانغماس في الملذات.
 س 3 : من خلال شجرة نسب خلفاء بني أمية شكل (1) صفحة (10) أحدد ما يلي:
أ- تاريخ نهاية الحكم الأموي سنة 132 هـ.
ب- مدة حكم خلفاء بني أمية 91 سنة هجرية.
 س4 : قال صلى الله عليه وسلم: "دعوها فإنها منتنة".
أقرأ الحديث الشريف، ثم أجيب:
أ- بم وصف النبي صلى الله عليه وسلم العصبية القبلية في الحديث ؟
جـ: وصفها بأنها منتنة.
ب- لماذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من العصبية القبلية ؟
جـ: لأنها تؤدي إلى عداوة وحروب وسقوط وفساد المجتمعات.
ج- أكتب بطاقة في حدود ثلاثة أسطر أبيّن فيها الآثار السلبية للعصبية القبلية على المجتمع.
جـ: مثلاً: أنها سبب الفرقة والاختلاف، والتناحر بين الناس، والتخلف في المجتمعات، ... إلخ.
 س 5 : أكمل الشكل التالي برسم خارطة مفاهيمية :
 جـ:
1-  عدم وجود نظام ثابت للحكم.
2-  العصبية القبلية.
3-  الانغماس في الترف واللهو.
4-  ظهور الدعوة العباسية.

ثانيا حل كتاب النشاط ص 19

نشاط 1 : ابرز الآثار الناتجة عن ولاية العهد في ضعف الدولة الاموية
جـ:
- زعزعة استقرارا البيت الاموي .
- شجع على العودة الى العصبية القبلية التي نهى عنها الاسلام .
- تقييد حق الخلافة وحصره على اسرة من بني امية .
- ظهور الخلاف والتناحر والبغضاء في البيت الاموي مما عجل بزوالها.
نشاط 2 :  العصبية القبلية من الأمور التي نهى عنها الإسلام حيث قال صل الله عليه وسلم : " دعوها فإنها منتنة " استعين بمصادر التعليم المتوفرة ثم :
- اناقش مع مجموعتي اسباب انتشار هذه الظاهرة .
جـ : ضعف الوازع الديني ، الاعراف والعادات والتقاليد الجاهلية ، الانغماس في الترف واللهو .
- اسجل مقترحاتي للحد من هذه الظاهرة .
جـ : الامتثال لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
أستعين بمصادر التعلم المتوفرة ثم :
نشاط 3  :  أكتب موضوعاً في حدود خمسة أسطر اوضح فيه اضرار الترف على الفرد والمجتمع ، ثم اقدمه امام مجموعتي في الفصل .
جـ: اتباع الملاذ والترف في النعم يؤدي إلى التمرد على الشرع وحملته من الرسل الكرام، قال تعالى: (واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين) .
2- صار حرص تلك الفئة المترفة على ملاذها وترفها وخوفها من فقدان تلك الملاذ باتباع الرسل والالتزام بالشرع وصفا مقارنا لكفرهم وتكذيبهم وكأنه نتيجة للترف والركون إلى الدنيا، قال تعالى: ( قال الذين كفروا وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا...) .
نشاط 4 : بالتعاون مع مجموعتي أقوم بتعبئة الجدول التالي :
الحدث التاريخي
الذي قام بهذا العمل
النتيجة
قيام الدولة  41 هـ
معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه
توحيد المسلمين
وصول المسلمين الى حدود كشمير
محمد بن ناصر الثقفي
نشر الاسلام
فتح الاندلس
طارق بن زياد وموسى بن نصير
نشر الاسلام
نشاط 5 : أبحث في القرآن الكريم من ( سورة : الإسراء ، آل عمران ) عن أدلة على ما يلي مع ذكر رقم الآية :
- زوال الأمم بالترف 
جـ: " وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا" رقم الاية 16 - الاسراء
- الوحدة بالاعتصام بالله ونبذ الفرقة 
جـ: " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بنعمته اخوانا "الاية 103 آل عمران 

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق