حل التحليل الادبي حصيلة الثورة المعلوماتية ص 227 كتاب الطالب + النشاط

يحتوي هذا الموضوع على:

حل التحليل الادبي حصيلة الثورة المعلوماتية ص 227 كتاب الطالب + النشاط 

أولا حل كتاب الطالب التحليل الادبي حصيلة الثورة المعلوماتية ثالث متوسط ف2

أكتشف النص:

أولا : أتعرف على الكاتب

 وائل موسى كشك: باحث ولد في رام الله بفلسطين عام 1963م. حصل على شهادة البكالوريوس والماجستير في الرياضيات وأساليب تدريسها. يعمل محاضرا في جامعة بير زيت بفلسطين في كلية التربية وله خبرة في مجال إنتاج مواد التعلم الذاتي. وله مشاركات في وضع الخطوط العريضة لمناهج التعليم بفلسطين. وهو من المهتمين بالأدب القصصي واستخدام الأحجية في تعليم الرياضيات.

ثانيا : أشارك مجموعتي. ثم أضع إشارة (✓) عن يسار اختيارنا مما يلي :

(1)
يشيد الكاتب بالثورة المعلوماتية وبكل ما يتعلق بها (  )
يرفض الكاتب الثورة المعلوماتية  على الأطلاق  (  )
يدعو الكاتب الى تصحيح بعض ما يتعلق بالثورة المعلوماتية  ()
(2)
ينظر الكاتب الى اعلم بوصفه أفكارا جافة ومجردة (  )
ينظر الكاتب الى العلم بوصفه حقائق مرتبطة بالمشاعر (✓)
ينظر الكاتب الى العلم بوصفه وسيلة انتفاع ذاتي فقط  (  )

ثالثا : أنمي لغتي

1-  كتابة رمز الكلمة في المربع الفارغ ببطاقة التعريف المناسب لها 
(أ- المعلوماتية   ب- الشبكة المعلوماتية   ج- شفرة    د- المتاحف     هـ- الوجدان )
جـ :
الإحساس الداخلي الذي يرد على القلب دون تكلف  (هـ)
رمز خاص يتفق على معناه طوفان ويتسم بالخصوصية والسرية (ج)
شبكة عالمية تربط ملايين الحواسب عن طريق الشبكة الهاتفية والأقمار الصناعية (ب)
معارض التحف الفنية أو الأثرية ذات القيمة ( د )
علم معالجة المعلومات بواسطه الحاسب الآلي. ( أ )
2-  إيجاد تعريف لكل مما يلي : 
أ- ثقافة: علوم ومعارف وفنون يطلب الحذق فيها.
ب- الهوية: الانتماء الى عقيدة أو وطن ونحو ذلك.
3- أستخدم كل من الكلمتين السابقتين في تعبير أدبي مناسب : 
جـ: تحدد ثقافة الفرد بمقدار اطلاعه على العلوم المختلفة دون التأثير على هويته و اعتقاده

أفهم وأحلل

أولا : أتعاون ومجموعتي بعد القراءة من أول النص إلى قوله " بنظراته على الحروف " ؛ للقيام بما يلي :

1- إجابة ما يلي شفهيا :
أ- كيف غابت العلاقات حسب رأي الكاتب في الفقرة الأولى ؟
جـ: غابت العلاقات عند تحول الكلام الى صمت. واللغة الى إشارة. والتخاطب الى شيفرة.
ب- كيف أصبحت اللغة في نظر الكاتب ( في الفقرة الثانية)؟ وما رأي المجموعة فيما ذكر؟
جـ : أصبحت اللغة مجرد أداة لتكنولوجيا الاتصال. تتفق المجموعة مع الكاتب فيما ذكر.
2- إجابة ما يلي كتابياً :
أ- إيجاد العلاقة بين عناصر كل مجموعة مما يلي , وبيان نوع العلاقة من حيث الإيجاب والسلب , مع إيراد تبرير الكاتب , ورأي المجموعة :

أ- الثورة المعلوماتية والاتصالية - سهولة تناول كم معرفي كبير 
جـ : 
العلاقة : أن الثورة المعلوماتية والاتصالية سبب سهولة تناول كم معرفي كبير.
نوعها: إيجابية
تبرير الكاتب: أنها أمر واضح يتحدث عنه الناس بانبهار وإعجاب.
رأي المجموعة: لقد أًصبحت في متناول يد الجميع وبشكل كبير.
ب-  ( استقبال الكلمات والصور والتلفاز- فقد معاني الصور والكلمات)
العلاقة: استقبال الكلمات والصور من الحاسوب والتلفاز سبب في فقد معانيها
نوعها: سلبية
تبرير الكاتب: عدم وجود اتصال عاطفي
رأي المجموعة: لا يعتبر سلبيا لخد كبير وذلك باعتبار الثورة المعلوماتية كمكتبة ضخمة.

ثانيا :  أتعاون ومجموعتي بعد القراءة من قول الكاتب : " عندما تبدأ الأشجار " إلى قوله :"الإنساني الواسع " ؛ للقيام بما يلي : 

1- إجابة مايلي شفهيا :
- ما علاقة هذا الجزء من النص بما قبلة ؟
جـ: علاقة هذا الجزء بما قبله هي أن الثورة المعلوماتية والاتصالية نتاج العلم الذي أَضرتبالإنسان وبالطبيعة النظرة إلية نظرة نفعية ضيقة.
2- إجابة ما يلي كتابياً :
أ- فحص التالي من الأفكار بحيث يتم بيان إيجابية الفكرة أو سلبيتها , والمثير فيها : 
( العلم حقائق لها خلفية قوية من العواطف)
جـ : هذه الفكرة إيجابية, والمثير فيها أنها تنبه الانسان الى إن العلم لخدمة الانسان ولحدمة الطبيعة والمخلوقات التي ينبغي أن يحس بها عندما ينتفع بالعلم و أن يبتعد عن الأنانية البغيضة.
⚫( النظرة الحالية للعلم نظرة نفعية محدودة)
جـ: الفكرة سلبية والمثير فيها أنها قد تدفع أصحاب تلك النظرة الى التراجع عنها, وقد تدقع غيرهم الى الابتعاد عنها وإن كانت قد يؤخذ عليها التعميم.
ب-  ذكر القيمة التي تتضمنها الفقرة الأولى من هذا المقطع من النص
جـ: الرحمة بالطبيعة وبالإنسان
3- شرح ما يلي شرحا أدبيا : 
( عندما تتأوه الطبيعة اختناقا, وتعتصر ألما , ونسمعها تشكر إنسانا يستمر في ضربها بسياطه. كيف نبني مفهوما للعلم يكون أكثر رحمة بالطبيعة وبالإنسان)
جـ: يصف الكاتب الثورة المعلوماتية وكأنها خنقت الانسان وذلك بقلة التواصل الملموس بين البشر في نقل المعلومة والتجارب الإنسانية وكأنها منافية للطبيعة البشرية.

 ثالثا : بيان مدى ارتباط قيمة الرحمة الواردة في النص بقيمنا الإسلامية : 

جـ :   قيمة الرحمة قيمة أصيلة ورئيسة من قيمنا الإسلامية وصفة من صفات الله سبحانه. وبها تحلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم, وعليها حرص أصحابه من تبعهم بإحسان, تلك الرحمة التي تشمل الإنسان, والطبيعة. والمخلوقات, وتكون زينة للحياة, قال الله تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.. الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) الفاتحة:2,1
وقال سبحانه مخاطبا نبينا صلى الله عليه وسلم: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الانبياء: 107
وقال نبينا صلى الله عليه وسلم : ( الراحمون يرحمهم الرحمن) ( صحيح البخاري)

أتذوق : أقوم - على انفراد - بما يلي :

1- أ) تحديد تعبير أعجبني من النص :
جـ: عندما تبدأ الأشجار بالشحوب
ب) الإشارة الى جوانب إعجابي بالتعبير الذي اخترته
جـ: تصوير جميل في ان الأشجار الجميلة النظرة تظهر بشكل شاحب ضعيف ذابل
2- وضع إشارة (✓) عند ما له صلة بالنص من الأفكارالتالية وترك ما ليس له صلة : 
أ- يتقلص الذكاء بسبب تعود الذهن على الكسل العقلي  (✓)
ب- ينبغي أن تكون العلاقة بين الكاتب والمتلقي علاقة حميمة  (  )
ج- الثقافة الواسعة تجعل صاحبها قادرا على الارتقاء بروحه  ( صحيحة )
د- الرياضة البدنية عبارة عن نشاط جسمي وعقلي ونفسي  (  )
 أعود إلى كتاب النشاط ؛ لتنفيذ أنشطة نص التحليل الأدبي منزلياً 

ثانيا : حل كتاب النشاط التحليل الأدبي حصيلة الثورة المعلوماتية 

نشاط 1: أ) أسجل على جذع كل شجرة رقم الكلمة التي تناسبها : 
( 1- التزلج    2- حقائق    3- الغابات )
جـ: 
معلومات مسلم بصحتها, ويتفق عليها الناس ويقرونها  ( 2 )
مقاصد كبرى يتجه إليها الناس بأقوالهم وأفعالهم      ( 3 )
حركة ينطلق من يقوم بها بسرعة على الثلج ونحوه.    ( 1 )
ب) أصوغ ثلاث عبارات أدبية مستخدما فيها الكلمات الثلاث الواردة في الفقرة ( أ )
جـ: 
تعتبر رياضة التزلج على الجليد من الرياضات المنتشرة في الاتحاد الأوروبي
للوصول الى الحقائق يجب التمعن فيما يكتب بين السطور.
لو أجتهد الإنسان وثابر سوف يصل الى الغايات المنشودة
نشاط 2:  أفحص التالي من الأفكار بحيث أوضح إيجابيتها أو سلبيتها , والمثير فيها وأبين رأيي فيها : 
أ- ( العلم حقائق لخا خلفية قوية من الثقافة )
جـ: ا- الفكرة الإيجابية فالعلم في خدمة الانسان, والانسان الذي ليس لديه ثقافة جيدة لا يحسن استثمار العلم, بل قد يسيء استخدامه إساءة خاصة وعامة.
والمثير في الفكرة: أنها تلفت الأنظار الى شيء ضروري قد لا يتلفت إلية الكثيرون في خضم الأفكار والمنتجات, والسعي الحثيث الى الاستفادة منها دون التدقيق في كيفية توظيف العلم توظيفا مناسبا يخدم البشرية كما ينبغي.
ب- ( الثقافة المحدودة تجعل الإنسان يرتقي بعقله فقط)
 جـ: 
هنا إيضاح لأهمية الثقافة الجيدة الواسعة التي تجعل الإنسان ينظر نظرة واعية إلى جوانب الرقي التي ينبغي أن تتوازى فالإنسان روح وعقل وجسد, وصاحب الثقافة المحدودة يثق بعقلة وما ينتجه فقط غير مكترث بما يرتقي بروحه, فيحدث الخلل. وهذه فكرة إيجابية.
والمثير فيها: أنها قد تفاجئ محدودي الخبرة والتفكير المنبهرين بأصحاب المنتجات الفكرية والمادية التي لا يتهم منتجوها بالجانب الروحي.
نشاط 3 : أ- أقترح عنوناً آخر للنص غير ما ورد في كتاب الطالب : 
جـ: " ثورة المعلومات الضخمة "
ب) أشرح شرحا أدبيا مناسبا قول الكاتب ( يمارس التزلج بنظراته)
جـ: يصف الكاتب حال المثقف وتملله من القراءة حيث يقرأ البداية وبقية المعلومات يسير عليها بنظراته سريعا كمتزلج على الثلج لا يكاد يرى دون التمعن أو التفكير.
ج) احدد تعبيرا أعجبني من النص , وأبين جوانب إعجابي به : 
جـ: (عندما تفقد الكلمات في عصر السرعة معانيها)
عندما تفقد الكلمات تفاعل الناس وحواسهم تفقد معانيها وتصبح فكر استهلاكي بشاشة مثقلة بملامحها الإلكترونية
د) أحدد ماله علاقة بالنص بوضع إشارة (✓) أمامه , وأترك ماليس له علاقة مما يلي :
1- للثورة المعلوماتية دور كبير لا ينكر في تطور المجتمعات  (✓)
2- الفكر الناقد الأًيل لا يجار أفكار الآخرين  ( صحيحة )
3- ينبغي أن تكون العلاقة إنسانية بين المنتج والمستهلك  (  )
واجب
1- أبحث عن تعريف الكلمات التالية من خلال معاجم محوسبة وأسجلها في ملف إنجازي ( تكنولوجيا  -  المثقف   - الكفاح )
جـ: 
تكنولوجيا : وتعني تِقْنيَّة ؛ أسلوب الإنتاج أو حَصيلة المعرفة الفنيَّة أو العلميّة المتعلِّقة بإنتاج السِّلع والخدمات... الخ . 
المثقف : هو الحاذق الفاهم .
الكفاح : التحدي والمواجهة وجها لوجه .
2- أجمع كلمات ذات علاقة بمجال النص وأبحث عن تعريفيها وأسجلها في ملف إنجازي.
جـ: 
( كود ، شفرة ، بريد مزعج ، بريد مهمل ، ملفات ، مواقع انترنت ) 
ب-  1- من خلال أدلة البحث في الشبكة العالمية وما يتوافر من مصادر أقوم بالبحث عما يفيد حول ( الثورة المعلوماتية والعلاقات الإنسانية)
جـ: ارشح لك عزيزي الطالب >> هذا البحث <<
2- أستفيد مما سبق في صياغة قطعة نثرية قنية بعنوان ( الثورة المعلوماتية والأخلاق الإنسانية ) مع مراعاة توظيف كلمات ذات علاقة بالمجال .
   الثورة المعلوماتية لن تكون ذات جدوى أو فائدة مالم يرافقها أخلاق تراعي خصوصيات الآخرين وتحفظ حقوقهم وتصونها ، كما ان الثورة العلوماتية لا بد ان يرافقها انتقاء لما تقوم بتصفحه يوميا على هذه الشبكة فمن غير المنطقي ان تضيع وقتك في مشاهدة مقاطع يوتيوب سخيفة أو تهتم بمتابعة حسابات لا فائدة منها على مواقع التواصل ،،،
حل التحليل الادبي حصيلة الثورة المعلوماتية ص 227 كتاب الطالب + النشاط  

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!