حل درس القانون الثالث لنيوتن صـ 127

يحتوي هذا الموضوع على:

حل درس القانون الثالث لنيوتن صـ 127

إختبر نفسك : 

1- أوجد مقدار القوة التي يؤثر بها لوح التزلج فيك إذا كانت كتلتك 60كجم، وقوتك التي تؤثر بها 60 نيوتن ؟
جـ : مقدار القوة المؤثرة التي يؤثر بها لوح التلج فيك هي 60 نيوتن ، وذلك إستنادا على قانون نيوتن الثالث الذي ينص على أنه إذا أثر جسم بقوة في جسم آخر فإن الجسم الثاني يؤثر في الجسم الأول بقوة مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الإتجاه .

2- فسر لماذا يتحرك القارب إلى الخلف عندما تقفز منه في اتجاه الرصيف ؟
جـ :  حسب قانون نيوتن الثالث "لكل فعل ردة فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الإتجاه" ، وبالتالي فحين تقفز من القارب تؤثر عليه بقوة لها مقدار محدد  فيتحرك للخلف بمقدار هذه القوة .
3- بين قوتي الفعل ورد الفعل عندما تطرق مسماراً بواسطة مطرقة .
جـ : تمثل المطرقة وحركتها القوة التي تؤثر في المسمار ، وردة الفعل تتمثل في تأثير المسار على المطرقة حيث يتسبب في أيقافها عن الحركة .
4- استنتج افترض أنك تقف على مزلاج، ويقف طفل  كتلته نصف كتلتك على مزلاج آخر، ودفع كل منكما الآخر بقوة، فأيكما يكون تسارعه أكبر؟ وما نسبة تسارع الطفل إلى تسارعك؟ 
جـ : يكون الطفل تسارعه أكبر ، وستكون نسبة تسارع الطفل الى تسارعك مضاعفة ..
5- التفكير الناقد  افترض أنك تتحرك  داخل طائرة في أثناء طيرانها. استخدم القانون الثالث لنيوتن لوصف تأثير حركتك في الطائرة.
جـ :  انت تدفع الطائرة الى الخلف والطائرة تدفعك الى الامام ولكن كتلة الطائرة كبيرة جدا فستكون قوة دفعك لها  صغيرة جدا الى درجة الاهمال
6- حساب التسارع : أثر شخص يقف على متن زورق بقوة  مقدارها 700 نيوتن  لقذف المرساة جانبيا ،  احسب تسارع الزورق إذا كانت كتلته مع الشخص تساوي 100 كجم . 
جـ : 
التسارع = القوة ÷ الكتلة 
ت =  ق ÷ ك
ت = 700 ÷ 100 د
ت = 7 م/ث2

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!