حل درس جوانب من الحضارة الإسلامية ثالثاً الفنون والعمارة كتاب الطالب + النشاط صـ 61

يحتوي هذا الموضوع على:

أولا : حل كتاب الطالب الأنشطة + التقويم :

الأنشطة : 

نشاط 1 :  أين توجد هذه المساجد ؟
جـ : 1- مسجد اية صوفيا : في تركيا ، مسد عقبة في تونس ، المسجد الأموي في دمش ، المسجد الأقصى في القدس الشريف .
نشاط 2 : أذكر بعض المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع ؟
جـ : البصرة والكوفة وبغداد في العراق ، القيروان في تونس ، القاهرة في مصر .
نشاط 3:  ما الدولة التي توجد بها القلاع التالية :
جـ :
  قلعة حلب : في سوريا ، قلعة الحصن : في العراق

تقويم الدرس :

 س1 :
أ-  أذكر أهم مميزات الفنون الإسلامية ؟
جـ : تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها بالدين الإسلامي إرتباطا وثيقا حيث نقشت الأيات القرآنية الكريمة على الأواني والجدران كما تميزت بالأشكال الهندسية والنباتية  واليوانية الجميلة  . 
ب- أعطي شواهد على إهتمام الدولة الإسلامية بفن العمارة . 
 جـ : بناء المساجد وتطوريها ، بناء القصور وزخرفتها ، بناء المدن الإسلامية ، بناء الحصون والقلاع . 
س٢: أكمل الفراغات التالية : 
أ – أبدع المسلمون في فن العمارة والزخرفة الإسلامية فبنوا  المآذن و الأعمدة و الأقواس المنقوشة
ب – من أشهر المساجد التي بناها المسلمون مسجد قبة الصخرة وقرطبة و المسجد الحرام .
س٣: أعلل ما يلي :
 أ– عدم بناء القصور في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم  والعهد الراشدي .
جـ : لتميز عهودهم بالبساطة والزهد في العيش . 
 ب – بناء المدن الإسلامية . 
جـ : لأغراض دينية وعسكرية وإقتصادية . 
ج – بناء المسلمين للحصون والقلاع .
جـ : لحماية حدود الدولة الإسلامية . 
س٤: أقرأ الخارطة، ثم أحدد الدول التي تقع فيها المدن الإسلامية التي بناها المسلمون. 
جـ : العراق ، تونس ، مصر 
س٥: أُعبر بأسلوبي في حدود سطرين عن :
 أ –  اعتزازي بكثرة المساجد في الدولة الإسلامية. 
جـ : كثرة المساد في الدولة الإسلامية دليل قوي على حب المسلمين واعتزازهم بدور العبادة وأهمية العبادة لديهم . 
 ب –  رأيي حول الفنون والعمارة الإسلامية .
جـ : إرتبطت الفنون الإسلامية بالدين الإسلامي ارتباطا وثيقا حيث ظهرت النقوشات الإسلامية على الفنون والعمارة الإسلامية مما أضاف لها لمسة جمالية إسلامية . 

ثانيا حل كتاب النشاط صـ 61: 

نشاط 1  :
أ‌- أبحث في مصادر التعلم عن خصائص ومميزات العمارة الإسلامية مدعمة بالصور.
ب‌- أطبع نتيجة البحث وأضعه في ملف أعمالي.
الإجابة 
كان المسجد هو أهم الأبنية في عصور الإسلام والغاية الكبرى في التصميم المعماري؛ ولذلك اهتم المسلمون بتصميمه، وأهم ما يتطلبه من عناصر تكوينه هو الصحن الذي يتسع لأكبر عدد من المصلين ويلي ذلك الميضأة.. وكان يحيط بالصحن المكشوف أروقة لحماية الناس والمصلين من حرارة الشمس وخاصة الرواق المُيمَّم شطر مكة المكرمة، فكان أكثر عمقاً من باقي الأروقة، وفى حائطه يوجد المحراب أو القبلة التي تتجه إلى الكعبة وعلى جانبها المنبر، وعلى مقربة منه مقعد المبلِّغ لتلاوة القرآن الكريم. كما تحتل المآذن أهمية خاصة لبعض أجزاء التصميم مثل زوايا مكان العبادة من المسجد. 
ومن الأبنية التي لها أهمية معمارية كبيرة هي "الوكالة أو الخان" أي الفندق، حيث كان يُبْنَى في المدن الكبيرة مثل القاهرة ودمشق والقسطنطينية. وكان يتكون من فناء داخلي مكشوف ذا سعة كبيرة تطل عليه عدة حجرات للنوم ودورات المياه اللازمة، ويتكون من طابقين لاستقبال الغرباء من التجار والزوار
أما فيما يتعلق بالمساكن فكانت تصمم بطريقة انفرد بها الشرق وسمِّيت بالطابع الشرقي، وذلك بعزل بعض وحدات المبنى وتخصيصها للنساء (الحريم) وسُمِّيَت بالحرملك، وبطبيعة الحال كانت الفتحات المطلة على الطريق العام ضيقة صغيرة تحميها قضبان من الحديد، أما الفتحات العلوية فكانت ذات سعة مناسبة تحتوى على ضيقة مغطاة بمشربيات خشبية لحمايتها من الشمس
* الحوائط الخارجية
كانت الحوائط الخارجية عادة قليلة الفتحات المطلة على الطريق العام؛ ولذلك اهتم العرب بتصميم الأفنية الداخلية والعناية بها، وجعل الفتحات الهامة الرئيسية تطل على هذه الأفنية من الداخل، وكانت تُبْنى الحوائط على مداميك منظومة من الحجر، وعدد من قوالب الطوب. وتقسم الواجهات عادة إلى بانوها Panels غاطسة قليلاً إلى الداخل ذات عقد، أو تتوج بعقد مستقيم ينشأ فوق تكوين بديع من المقرنصات، وكانت أغلب البانوهات تحتوى على صفين من الفتحات السفلية متوجة بعقود مستقيمة، ويثبت لهذه الفتحات ضلف شمسية خلف مصبعات من الحديد والنحاس، أما الفتحات العلوية فكانت على شكل عقود مخموسة، أو تنفتح عن نافذة ذات فتحتين ترتكز على عمود في الوسط يعلوها فتحة دائرية كانت تملأ بالجبس أو الزجاج.
أ‌- أبحث في مصادر التعلم عن خصائص ومميزات العمارة الإسلامية مدعمة بالصور. ب‌- أطبع نتيجة البحث وأضعه في ملف أعمالي.
نشاط 2 : أولت حكومة وطني اهتماماً بالغاً بخدمة الحرمين الشريفين أكتب بأسلوبي في حدود خمسة أسطر تقريراً عن جهود حكومة وطني في خدمة الحرمين الشريفين .
جـ : لم تدخر المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جهداً إلا بذلته في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام. ولم تتوانَ المملكة يومًا من الأيام عن تسخير كل إمكاناتها وطاقاتها البشرية والمادية من أجل تسيير أعمال الحج وخدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون إليها من كل حدب وصوب، وإن مشاريع التطوير والتوسعات التي لم تتوقف طيلة العقود الماضية رغبة في تيسير أعمال الحج وسلاسة أداء المناسك وحماية للحجاج وسلامتهم لخير شاهد ودليل، فمن يقصد المملكة سيلحظ كل عام تجديداً وتميزاً في الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، فالجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة السعودية لراحة وخدمة ضيوف الرحمن تشهد تطوراً كبيراً عاماً بعد عام، مما سهل على الحجاج أداء مناسكهم بيسر وسهولة وفي جو إيماني روحاني مبهر.
نشاط 3: أمامي مجموعتان من الأسماء: أستخرج الحرف الأول من كل اسم من المجموعة الأولى والحرف الأخير من كل اسم من المجموعة الثانية لأحصل على أحد الآثار المعمارية الإسلامية.
جـ : المجموعة الأولى: قاسم- صالح- رائد.
المجموعة الثانية: شعاع- مرام- عبير- فاطمة.
الإجابة 
قصر عمرة 
قصر عمرة

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!