حل درس حقوق الإنسان كتاب الطالب + النشاط صـ 56

يحتوي هذا الموضوع على:

حل درس حقوق الإنسان كتاب الطالب + النشاط صـ 56

أولا : حل كتاب الطالب الأنشطة + التقويم : 

الأنشطة : 

نشاط 1: أكتب في حدود خمسة أسطر عن واجباتي تجاه حقوق الأخرين.

  خلق الله البشر متساويين في الحقوق والواجبات ، فلكل شخص حولك حقوق يجب ان تحترمها وأن تأخذها بعين الإعتبار من كافة النواحي فمن ناحية دينية حثنا ديننا الحنيف على إحترام حقوق الآخرين وعدم الإعتداء عليها لأي سبب كان ، وليس من حقي الإنتقاص من أحد أو النيل منه على اساس لونه وجنسه وبلده ، ويب علي أن احترم تلك الحقوق وأن لا أحتقرها أو أتجاهلها خلال تعاملي مع أي شخص . 

التقويم : 

س1 : ما الدليل من القرآن الكريم على تكريم الله للإنسان ؟ 
جـ : قوله تعالى : " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " 
س2 : أذكر ثلاثاً من حقوق الإنسان؟
جـ : حق التعليم ، حق التنقل ، حق التملك .. 
س3 : ما القيود المنظمة لحقوق الإنسان في الإسلام؟
جـ : الأحكام الشرعية 

ثانيا : حل كتاب النشاط ص 56 حقوق الإنسان

نشاط 1:  أذكر حديثاً يبين بعض حقوق الإنسان التي كفلها الإسلام.
جـ : 
عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَفَ يَوْمَ النَّحْرِ بَيْنَ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ ، فَقَالَ لِلنَّاسِ : " أَيُّ يَوْمٍ هَذَا ؟ " قَالُوا : هَذَا يَوْمُ النَّحْرِ ، قَالَ : " فَأَيُّ بَلَدٍ هَذَا ؟ " قَالُوا : بَلَدُ الْحَرَامِ ، قَالَ : " فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ " قَالُوا : الشَّهْرُ الْحَرَامُ ، قَالَ : " هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرُ ، فَدِمَاؤُكُمْ وَأَمْوَالُكُمْ وَأَعْرَاضُكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ هَذَا الْبَلَدِ فِي هَذَا الْيَوْمِ " . ثُمَّ قَالَ : " هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، فَطَفِقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " . ثُمَّ وَدَّعَ النَّاسَ ، فَقَالُوا : هَذِهِ حَجَّةُ الْوَدَاعِ .
نشاط 2: بعد العودة إلى كتب السيرة أؤكد على أن خطبة الرسول صل الله عليه وسلم في حجة الوداع قد حثت على حقوق الإنسان من خلال ذكر مقاطع منها.
جـ : 
أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً – ألا هل بلغت....اللهم فاشهد.

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق