حل مراجعة درس جهازا التنفس والإخراج صـ 185

حل مراجعة درس جهازا التنفس والإخراج صـ 185

إختبر نفسك : 

1- اذكر الوظائف الرئيسية للجهاز التنفسي؟
جـ : تزويد خلايا الجسم بالأكسجين وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون . 

2- صف عمليات تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والفضلات الغازية الأخرى في الرئتين والأنسجة؟
جـ : تحدث عملية تبادل الغازات والفضلات الغازية عن طريق الإنتشار عبر الدم . 
3- وضح كيف يدخل الهواء إلى الرئتين؟ وكيف يخرج منها؟
جـ : ينقبض الحجاب الحاجز وينبسط مسببا تغير في حجم التجويف الصدري ، ومن ثم ضغط الهواء داخله ، مما يساعد على حركة الغازات من الرئتين واليهما . 
4- صف تأثير التدخين في الجهاز لاتنفسي وجهاز الدوران؟
جـ : إن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ  ومنها النيكوتين والقطران  مواد سامة تدمر الخلايا. كما أن درجة الحرارة المرتفعة والدخان وثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق قد تضر خلايا المدخن. وحتى لغير المدخنين يضر استنشاق الدخان (فيما يسمى التدخين السلبي) بصحتهم ويؤذي أجهزتهم التنفسية. إن التدخين والهواء الملوث وغبار الفحم والأسبست هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات الجهاز التنفسي والتهاب القصبات والربو والسرطان. 
5- أذكر وظائف الجهاز البولي؟
جـ : 
أ- التخلص من الفضلات الناتجة عن العمليات الحيوية في الجسم . 
ب- التحكم في حجم الدم ، والحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم . 
6- وضح كيف تتخلص الكلية من الفضلات وتحفظ توازن السوائل والأملاح؟
جـ : تقوم الكلية بترشيح الدم لنزع الفضلات والسكر والماء والأملاح ويعاد إمتصاص المواد الضرورية (جزء من السكر ، والماء والاملاح الى الدم ) .
7- قارن بين الجهاز الإخراجي والجهاز البولي .
جـ : الجهاز البولي : يكون البول ويقوم بترشيحه وتجميعه . 
الجهاز الإخراجي : يقوم بالتخلص  من الفضلات والبول والمحافظة على توازن الجسم ووحدة بناءه . 
8- 
أ- ما العلاقة بين عمل جهازي الهضم والدوران وبين جهاز التنفس؟
جـ : الجهاز الهضمي يزود الجسم بالغذاء للقيام بعملية التنفس الخلوي وجهاز الدوران ينقل الأكسجين ويقوم بتحليل جزيئات الطعام كما يحمل فضلات التنفس الخلوي الى الرئتين ليتم طرحها خارج الجسم .. 
ب- وضح أهمية إعادة امتصاص بعض المواد في الكلية لصحة الجسم؟
جـ : للإستفادة المثلى من المواد الموجودة في الدم ،، لأنه في العادة تتبقى الكثير من المواد لإمتصاصها ، وعدد من الفضلات للتخص منها ... 
9- البحث عن المعلومات : تحتوي السجائر النيكوتين ، وهي مادة سامة . أبحث في المكتبة عن تأثير هذه المادة على الجسم .
جـ : النيكوتين هو مادة سامة لو أخذ بجرعات عالية فإنه يقتل الإنسان ، والسبب هو شلل جهاز التنفس لدي الفرد المصاب بهذا النوع من التسمم.
المدخن يأخذ عادة جرعات قليلة من النيكوتين والتي يستطيع الجسم أن يتعامل معها علي الفور بتكسيرها إلي مركبات أخري يمكن له التخلص منها وإخراجها خارجه قبل أن تلحق الضرر المميت به. والجرعة الأولي من النيكوتين تجعل الفرد متنبه ومتحفز بينما الجرعات التالية تؤدي إلي السكينة والشعور بالهدوء.
تناول النيكوتين بكميات كبيرة من خلال التدخين يمكن أن يؤدي إلي الشعور بالدوخة وإحساس بالألم في المعدة عند المدخنين المبتدئين أو حتى الذين يدخنون لفترة طويلة من الوقت.
كما أن ضربات القلب تزداد بشكل ملحوظ لدي صغار السن من المدخنين بعدل 3 ضربات زائدة عن المعدل الطبيعي قياسا بغير المدخنين لنفس السن. والنيكوتين يؤدي إلي تدني درجة حرارة الجسم ، كما أنه يقلل من تدفق الدماء إلي الأعضاء الطرفية مثل الساق والقدم.
النيكوتين يلعب دور كبير في زيادة أمراض القلب لدي المدخنين وأيضا زيادة الإصابة بالجلطات الدماغية ، لأن النيكوتين يعتبر مادة قوية قابضة للأوعية الدموية ، مما يدعو الكثير من أطباء جراحة الأوعية الدموية لرفض القيام بأي عمليات جراحية علي تلك الأوعية المريضة وحتى يتوقف المريض عن التدخين لفترة طويلة قد تستعيد فيها تلك الأوعية الحالة التي كانت عليها من قبل التدخين. 
10 - رسم المخططات واستعمالها  .استعن بالمعلومات الواردة في الجدول أ (نشاط تطبيق العلوم) لعمل رسم بياني دائري للمصادر الرئيسة التي يحصل منها الجسم على الماء.
جـ : 
 رسم المخططات واستعمالها  .استعن بالمعلومات الواردة في الجدول أ (نشاط تطبيق العلوم) لعمل رسم بياني دائري للمصادر الرئيسة التي يحصل منها الجسم على الماء

11-  الخريطة المفاهيمية : باستعمال الخريطة المفاهيمية، قارن بين وظيفة الإخراج في كل من الكلية والرئة.
جـ : 
 الخريطة المفاهيمية : باستعمال الخريطة المفاهيمية، قارن بين وظيفة الإخراج في كل من الكلية والرئة.
12/28/2016

23 سنة خريج كلية التجارة والإقتصاد قسم محاسبة ، مهتم بخدمة الطالب والبحاث والمثقف العربي بتوفير أهم الأبحاث والشروح والحلول

التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »

المتابعون