حل نشاط الدعوة إلى التوحيد - الوحدة الثانية أول متوسط ف1

يحتوي هذا الموضوع على:

حل نشاط الدعوة إلى التوحيد - الوحدة الثانية أول متوسط ف1 

   نشاط 1  :  عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال له : (( إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله )) وفي رواية : (( إلى أن يوحدوا الله )) (( فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإنهم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ))
بعد قراءتي للحديث أكتب في الجدول التالي الفوائد من الجمل الواردة في الحديث : 
جــ : 
الفائدة
نص الحديث
م
الوصية للدعاة والولاة ولو كانوا من اولي العلم بالدعوة للتوحيد
فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله

الصلاة هي الركن الثاني بعد التوحيد
فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة

لا تؤخذ نفائس الأموال في الزكاة
فإياك وكرائم أموالهم

دعوة المظلوم مستجابة من الله
واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب


نشاط 2 :  بالتعاون مع أفراد مجموعتي أحدد وسائل الدعوة في مدرستي التي يمكن الإستفادة منها في توجيه الطلاب : 
جــ: 
1- القدوة الحسنة ، 2- الوسائل المقروءة ، 3-محاظرات علمية ، 4- حلقات القرآن ، 5- الموعظة الحسنة ، 6- الإذاعة المدرسية .

نشاط 3: بالتعاون مع مجموعتي نعد كلمات توجيهية للطلاب في فضل التوحيد ، ثم يقوم أحد أفراد المجموعة بإلقائها في مصلى المدرسة ، بعد أن يختار المعلم أفضلها . 
جـ: 
  " الحمد لله الذي جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً وحصناً، وجعل البيت العتيق مثابة للناس وأمناً، وأكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً وتحصيناً ومناً، وجعل زيارته والطواف به حجاباً بين العبد وبين العذاب ومجناً، والصلاة على محمد نبي الرحمة، وسيد الأمة، وعلى آله وصحبه قادة الحق، وسادة الخلق، وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد: فمن المعلوم من الدين بالضرورة عند كل مسلم أن كلمة التوحيد هي لا إله إلا الله، وهي التي يدخل الإنسان بها في الإسلام, وهي كلمة الإخلاص والتقوى، هي كلمة طيبة، ودعوة الحق، والعروة الوثقى، وهي ثمن الجنة, ومفتاح دار السلام؛ قيل لوهب بن منبه - رحمه الله -: "أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة؟ قال: بلى، ولكن ليس مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك، وإلا لم يفتح لك"1. لا إله إلا الله هي التي من أجلها أرسل الله - تبارك وتعالى - الرسل {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}2, وقال - تعالى -: {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ}3, ومن أجلها وضعت الموازين, ومن أجلها جرّدت سيوف الجهاد في سبيل الملك العلام, ومن أجلها حقّت الحاقّة, ووقعت الواقعة, وصار النّاس فريقين: فريق في الجنّة، وفريق في السّعير. ولا إله إلا الله كلمة لها معنى هو أنه لا معبود حقٌّ أو بحق إلا الله، فكل معبودات عُبدت فإن ذلك يكون بغير الحق قال الله - تبارك وتعالى -: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}4, وفي هذا تنبيه لمن فسر هذه الكلمة بأن معناها أنه: لا إله في الوجود إلا الله، فهذا ليس صحيحاً بإطلاقه، وذلك لأن الله أخبر في كتابه الكريم عن وجود آلهة كثيرة للمشركين اتخذوها من دون الله فقال - سبحانه وتعالى -: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}5 فسماها - عز وجل - آلهة؛ لكنها آلهة باطلة كما في الآية المتقدمة, وتبين أن الإله الحق والمعبود بالحق هو الله سبحانه وحده لا شريك له. " 
نشاط 4 : حرص النبي (ص) على دعوة قومه الى التوحيد ، وكان منهجه (ص) في الدعوة كمنهج من سبقه من الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ومنهم نوح عليه السلام ، إقرأآيات سورة نوح من 1 الى 13 وأجب عن هذه الأسئلة : 
1- الى اي شيئ دعا نوح عليه السلام قومه ؟ 
جـ :  دعاهم الى التوحيد وعبادة الله وأن يتقوه ويطيعوه . 
2- بينت الآيات حرص سيدنا نوح عليه السلام على هداية قومه من خلال الأمور التالية : 
جــ: 
 - دعاهم ليلا ونهارا كلما سمحت له الفرصة          - دعاهم جهارا  في الميادين العامة   - اسر لهم الدعوة فرادى واعلنها للملأ 
- دعاهم الى طلب المغفرة من الله للعفو عنهم .
3 : بم وعد نوح عليه السلام قومه إن هم أطاعوه ؟ 
جـ : بمغفرة الذنوب ودخول الجنة وأن يمدهم الله بأموال وبنين . 
4 : ما موقف قوم نوح من دعوته ؟ 
- جعلوا اصابعهم في آذانهم لكي لا يسمعوا دعوة الحق               - أصروا على الكفر              - استغشو ثيابهم وهي علامة على عدم رغبتهم في الإلتفات لدعوة التوحيد  .                - استكبروا وتمادوا في كفرهم . 
س4 - استفدت من دعوة نوح عليه السلام لقومه عدة فوائد منها : 
جـ: 1- أن الدعوة الى الله مسؤولية هامة .           2- على الداعية إستخدام كافة الوسائل الممكنة وإستغلال كل وقته لدعوة الناس .
نشاط 5 :أكمل الجدول التالي بوضع علامة (/) في المكان المناسب : 
جـ:
وقت فرضها
ترتيب الفريضة
الركن
العهد المدني
العهد المكي

/
1
الشهادتان

/
2
الصلاة

/
3
الزكاة
/

4
الصوم
/

5
الحج
يدل هذا الترتيب على :
 جـ : يدل هذا الترتيب على أن التوحيد هو أوجب الواجبات وأعظمها وأول ما يدعو اليه الناس ، لأنه مفتاح الدخول الى الإسلام ولأن أي عمل لا يقبل الا اذا كان القائم به موحدا .
نشاط 6 : أتأمل القصة التالي ثم أجب عن الأسئلة : 
1 : في القصة ما يدل على حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وضحه ؟ 
جــ : هو إطلاق سراح ثمامة والصبر عليه حتى وغن لم يسلم ، ثم أسلم من ورحمة النبي صلى الله عليه وسلم فهو رحمة مهداة . 
2 : لماذا لم يبادر ثمامة رضي الله عنه بإعلان إسلامه وهو مربوط ؟ 
لأنه كان عنيدا ويريد أن يدفع مالا أو ان يتركه رسول الله (ص) ولما تركه بعد أن عاش في المسجد ثلاثة أيام وليالي أسلم . 
3 : كيف فهم ثمامة رضي الله عنه أن أول شيئ يبدأ به للدخول الى الإسلام هو شهادة أن لا إله الا الله وأن محمدا رسول الله ؟ 
 جــ: لربط ثمامة الى سارية من سواري المسجد معناه أنه كان يرى المسلمين وهم يبتدأون صلاتهم يوميا بشهادة ان لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ، وكذلك يراهم وهم يدخلون المسجد واجسامهم تقطر من ماء الوضوء . 
4 :  دون احدى الفوائد التي تستفيدها من قصة إسلام ثمامة رضي الله عنه . 
جـ: 
- ان شريعة الإسلام ليست شريعة إنتقام. 
- أن الإغتسال واجب لدخول الإسلام . 
نشاط 7 : عن المقداد بن الأسود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال قلت لرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أرأيت إن لقيت رجلاً من الكفار فاقتتلنا فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة فقال أسلمت لله أأقتله يا رَسُول اللَّهِ بعد أن قالها فقال: (لا تقتله) فقلت: يا رَسُول اللَّهِ قطع إحدى يدي ثم قال ذلك بعد ما قطعها فقال: (لا تقتله، فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال) ..
 من خلال دراستي لفضل الدعوة اقرأ الحديث السابق وأوضح ما يلي : 
1- الهدف من الدعوة التوحيد . 
  جــ :   من خلال الحديث يتبين أن الهدف من دعوة غير المسلمين هو الحرص على عدايتهم ، وأن المسلم لا يتطلع الى قتالهم او ظلمهم والبغي عليهم أو الإنتقام منهم ، ببل يجب عليك كمسمل بذل ما تستطيعه لتأليف قلوبهم وأن تحببهم في الخير والهدى والإسلام ، حتى ينجوا ويسعدوا . 
2- نهى الرسول (ص) عن قتل المشرك بعد أن قال : " لا إله الا الله ، حتى لو قطع يد هذا الصحابي . 
 جـــ : هناك أمرين وضحهمها هذا الموقف الأول ان النبي (ص) هو رحمة مهداة للعالمين وأن الإسلام دين التسامح وليس الإنتقام أو البغي ، الأمر الثاني أنه لا يوجد مبرر أو سبب مهما كان يبيح لأي شخص قتل النفس المسلمة الموحدة الا بحكم قضائي تم بحقها كجريمة القتل وغيره ، وليس من حق أي احد أن يحكم على ما تخفي نفوس الآخرين أو الحكم بأنهم مسلمين أو ليسوا بمسلمين ما داموا قد نطقوا كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله . 
3- الفائدة من معرفة هذا الهدي النبوي أثناء الدعوة . 
 جـ : تطبيقه والإقتداء به صلى الله عليه وسلم . 
نشاط 8 : إقرأ الحديث الآتي ، وارسم داخل الإطار (الصراط المستقيم ، وسبل الشياطين) ، وأذكر الفائدة من معرفة ذلك . 
 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًّا بيده، ثم قال: هذا سبيل الله مستقيمًا، وخطَّ عن يمينه وشماله، ثم قال: هذه السبل، ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه، ثم قرأ: " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ " .
جــ: 

والفائدة من معرفة ذلك : 
لكي يعلم الإنسان أن الصراط المستقيم هو طريق واحد ، طريق الحق وليس سبيل المغضوب عليهم أو الضالين  وهي سبل الشيطان .

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق