طرق توصيل الوصلة الثنائية في الدوائر الكهربائية

يحتوي هذا الموضوع على:

دمج الوصلة الثنائية في الدوائر الكهربائية

يتم دمج الوصلة الثنائية في الدوائر الكهربائية باحد طريقتين :

أولا : طريقة التوصيل الأمامي   Forward-bias conditions in a P.N junction

  في هذة الطريقة : يتم توصيل البلورة السالبة بالطرف السالب للدائرة الكهربائية وتوصل البلورة الموجبة بالطرف الموجب للدائرة
الكهربائية. 
طريقة التوصيل الأمامي للوصلة الثنائية
طريقة التوصيل الأمامي للوصلة الثنائية
 وأيضا في هذة الحالة تتحرك الفجوات الموجبة بعيدا عن القطب الموجب للبطارية ( أو القطب الموجب للدائرة الكهربائية ) تحت تأثير الضغط الكهربائي الناتج عن التنافر بين الفجوات الموجبة والقطب الموجب للبطارية أو الطرف الموجب للدائرة الكهربائية مقتربة من المنطقة الفاصلة , وكذلك تتحرك الإلكترونات الحرة بعيدا عن القطب السالب للبطارية أو القطب السالب للدائرة الكهربائية ) تحت تأثير الضغط الكهربائي الناتج عن التنافر بين الإلكترونات الحرة سالبة الشحنة والقطب السالب للبطارية أو الطرف السالب للدائرة الكهربائية , وبالتالي يقل الجهد الحاجز كما في الشكل .
وبسبب ذلك تعبر بعض الإلكترونات المنطقة الفاصلة لتملأ الفجوات في البلورة الموجبة فيمر في الوصلة الثنائية تيار كهربائي كبير نسبيا يمثل الفرق بين التيار الناشئ عن حاملات الشحنة السائدة , والتيار الناشئ عن حاملات الشحنة غير السائدة  ( الشحنات  السائدة  في البلورة السالبة هي الإلكترونات والشحنات غير السائدة هي الفجوات أما في البلورة الموجبة فالشحنات السائدة هي الفجوات والشحنات غير السائدة هي الإلكترونات ) .
ويعمل القطب السالب للبطارية على أمداد البلورة السالبة بمزيد من الإلكترونات ليعوض النقص في البلورة السالبة , ويعمل القطب الموجب للبطارية على جذب الزائد من الإلكترونات في البلورة الموجبة , وهكذا يمر في الوصلة الثنائية تيار كهربائي  ( يسمى تيارا أماميا ) .

ثانياً: طريقة  التوصيل الخلفي  ) العكسي )  Reverse - bias conditions in P-N Junction

  كما يبدو في الشكل ...... يتم توصيل البلورة السالبة بالطرف ( القطب ) الموجب للدائرة الكهربائية وتوصل البلورة الموجبة
بالطرف (بالقطب ) السالب  للدائرة الكهربائية . 
طريقة التوصيل الخلفي (العكسي) للوصلة الثنائية 
    وفي حالة التوصيل الخلفي تتحرك الفجوات الموجبة نحو القطب السالب للبطارية ( أو الطرف السالب للدائرة الكهربائية ) بسبب التجاذب  , وتتحرك الألكترونات نحو القطب الموجب للبطارية ( أو الطرف الموجب للدائرة الكهربائية ) بسبب التجاذب  , ويزداد تبعا لذلك الجهد الحاجز  كما في الشكل , فلا يمر في دائرة الوصلة الثنائية سوى تيار ضعيف جدا من حاملات الشحنة غير السائدة , وقد لايمر تيار كهربائي .
ويمكنك الاستعانة  باي مهندس في ورشتة المتخصصة لتصليح الأجهزة الإلكترونية , وتطلب منة أن يعرفك على الأنواع الموجودة لدية من الوصلات الثنائية .

أستخدامات الوصلة الثنائية في تقويم التيار المتردد  P-N Junction As Rectifier

أستخدامات الوصلة الثنائية في تقويم التيار المتردد
أستخدامات الوصلة الثنائية في تقويم التيار المتردد 
   مما سبق يتبين لنا أن مقاومة الوصلة الثنائية للتيار الكهربائي في اتجاة معين تكون صغيرة نسبيا , بينما تكون مقاومتها لهذا التيار الكهربائي في الاتجاة المعاكس أكبر مايمكن  , أي إن الوصلة الثنائية تسمح فقط لأنصاف الذبذبات بالمرور عندما يكون جهد البلورة الموجبة موجبا وجهد البلورة السالبة سالبا . هذة الخاصية التي تمتلكها الوصلة الثنائية  , تجعلها تستخدم في تقويم التيار المتردد ,والشكل الموجود يوضح دائرة كهربائية تستخدم فيها الوصلة الثنائية في تقويم التيار المتردد  , وهذا التقويم هو تقويم نصف موجي غير مكتمل حيث لا تسمح الوصلة الثنائية بمرور أنصاف الذبذبات التي في الاتجاة المضاد أو المعاكس  .
ومن الموصلا ت الثنائية المعروفة , ثنائية الجرمانيوم وثنائية السيليكون .

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!