الرابطة التساهمية وأنواعها

يحتوي هذا الموضوع على:

   الرابطة التساهمية هي الرابطة التي تنشأ عن مشاركة الالكترونات ، والجزيئ هو أصغر وحدة في المركب ، ويتكون الجزيئ عندما ترتبط  ذرتان أو أكثر بروابط تساهمية ، وتعد الالكترونات المشتركة جزءا من الكترونات مجال الطاقة الخارجي ، لكلتا الذرتين المشتركتين . 
الرابطة التساهمية وأنواعها
الرابطة التساهمية وأنواعها 
   
وتحدث الرابطة التساهمية بين ذرات اللافلزات في الغالب كما يمكن معرفة المركبات التساهمية من خلال النظر لمكونات الجزيئ ، فالجزيئ الذي يدخل في  تركيبه كربون أو هيدروجين أو يكون الجزيئ ثنائي الذرة متشابه فسيكون الجزيئ تساهميا .

متى تتكون الرابطة التساهمية ؟

    تتكون الروابط التساهمية عندما تكون محصلة قوى التجاذب أعلى ما يمكن ، ولفهم ذلك سنستعرض القوى المؤثرة على الذرات المتقاربة لتكوين الروابط  التساهمية :
  1. قوى التجاذب بين الأنوية والسحب الألكترونية . 
  2. قوى التنافر بين الأنوية . 
  3. قوى التنافر بين السحب الألكترونية . 

     فعندما تقترب الذرتان من بعضهما البعض نتيجة التجاذب بين الأنوية والسحب الإلكترونية توولد قوتا تنافر تؤثران ايضا في الذرات أحداهما قوة التنافر بين النواتين (بروتونات الذرتين) والأخرى قوة التنافر بين السحب الاكترونية (الكترونات الذرتين) ، وكلما اقتربت الذرتين من بعضهما البعض زادت قوة التجاذب بين بروتونات احداهما  مع الكترونات الاخرى ، لتصل الى نقطة تكون عندها محصلة قوى التجاذب أكبر من من محصلة قوى التنافر ، وعندئذ ترتبط الذرتان برابطة تساهمية ويتكون الجزيئ ... 
ولكن لو اقتربت الذرتان احداهما من الأخرى أكثر من ذلك فسوف تتغلب قوى التنافر على قوى التجاذب ولن يحصل ارتباط تساهمي . 
 ملاحظة : يحدث الترتيب الأكثر استقرارا والأمثل للذرات في الرابطة التساهمية عند أفضل مسافة بين نواتي الذرتين حيث تصبح محصلة قوى التجاذب عند هذه النقطة أكبر من محصلة التنافر . 
س- توجد الهالوجينات على شكل جزيئات ثنائية الذرات (علل) ؟؟ 
لأن مشاركة زوج من الأكتروةنات يعطي كل ذرة هالوجين التوزيع الالكتروني الشبيه بالتوزيع الخاص بالغاز النبيل . 

الروابط التساهمية الاحادية . 

    الروابط التساهمية الاحادية  (اشتراك زوج واحد من الإلكترونات في تكوين رابطة تساهمية )  ويسمى (زوج الالكترونات المشترك في تكوين الرابطة التساهمية الاحادية ) " زوج الكترونات الرابطة.
 تركيب لويس  يعرف بـأنه  نموذج يتم فيه تمثيل الكترونات التكافؤ على شكل نقط : أو خطوط للإلكترونات المرتبطة . 
مثال :  
  H. + .H → H-H
     وتظهر الرابطة التساهمية الاحادية عند تكوين الجزيئات ثنائية الذرة المتشابههة لعنصر الهيدروجين ، وللجزيئات ثنائية الذرة لعناصر المجموعة السابعة عشرة F2,Cl2,Br2,I2  ولعناصر المجموعة السابعة عشرة مع اللافلزات مثل الكربون كما في CCl4    
ولعناصر المجموعة 16 مع الهيدروجين كما في الماء  ، ولعناصر المجموعة 15 مع الهيدروجين كما في النشادر ، ولعناصر المجموعة 14 مع الهيدروجين كما في الميثان . 
ولرسم تركيب لويس للجزيئات نكتب التوزيع الالكتروني للذرات : نرسم تمثيل لويس ، نرسم خطا أو نقاطا لتوضيح زوج الكترونات الرابطة .
ملاحظة : تسمى (الرابطة التساهمية الأحادية ) رابطة سيجما ويرمز لها بالرمز الإغريقي σ .
س : متى تتكون الرابطة سيجما ؟ 
  1.  عندما يقع زوج الالكترونات المشتركة في المنتصفغ بين الذرتين . 
  2.  عندما تتشارك ذرتان في الالكترونات وتتداخل مجالات تكافؤهما معا (رأسا مقابل رأس) فتزداد الكثافة  الألكترونية في مجال الربط بين الذرتين (يقع مجال الربط في المنطقة التي يكون إحتمال وجود الكترونات الرابطة أكبر ما يمكن . 
  3.  عندما يتداخل مجال S مع مجال S آخر ، أو مجال S مع مجال P ، أو مجال P مع مجال P آخر . 

الروابط التساهمية المتعددة multiple covalent bonds

     تكتسب الذرات في بعض الجزيئات التوزيع الإلكتروني للغازات النبيلة نفسه عندما تشترك بأكثر من زوج من الإلكترونات مع ذرة أخرى أو أكثر مكونة روابط تساهمية متعددة قد تكون ثنائية وقد تكون ثلاثية ...
     وفي العادة تكوِّن ذرات الكربون والنيتروجين والأكسجين والكبريت روابط تساهمية متعددة مع اللافلزات بحيث يكون عدد إلكترونات التكافؤ التي تحتاج اليها الذرة للوصول للتركيب المستقر مساويا لعدد الروابط التساهمية الممكن تكوينها ....

متى  تتكون الروابط التساهمية الثنائية ؟

  عندما تقوم كل ذرة بالمشاركة بالكترونين ليصل المجموع الى زوجن مشتركين من الالكترونات بين الذرتين كما في جزيئات الاكسجين O2.

متى تتكون الروابط التساهمية الثلاثية ؟

   عندما تقوم كل ذرة بالمشاركة بثلاثة الكترونات ليصل المجموع الى ثلاثة ازواج مشتركة من الالكترونات بين الذرتين كما في جزيئات النيتروجين N2 ، ... وتتكون الرابطة التساهمية المتعددة من رابطة سيجما واحدة ورابطة باي واحدة على الاقل ، ويرمز لها بالرمز الاغريقي : π ، وهي الرابطة التي تتكون من تداخل المجالات المتوازية بهدف التشارك في الالكترونات ) 
س : متى تتكون الرابطة باي ؟! 
عندما تتداخل مجالات P الفرعية المتوازية وتشترك في الاكترونات . 
وتشغل ازواج الكترونات المشاركة لرابطة باي المكان أو الفراغ أعلى الخط الذ يمثل مكان إتحاد الذرتين معا وأسفله . 

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق