أفضل 10 روايات خيال علمي

     روايات الخيال العلمي ، ذلك النوع من الروايات الذي غير معالم البشرية واصبح مصدرا للالهام في الكثير من مناحي الحياة ،، علاوة على كونه مركبٌ لا يضاهى  للابحار بخيالك بعيدا ،، مما يخلق متعة ذهنية لن تجدها في اي وسيلة ترويح أخرى.
      قد يقول قائل ان اغلب روايات الخيال العلمي قد تم تحويلها الى افلام فلا داعي لقراءة الروايات ،، سأرد عليك أنا وأقول لك انت مخطئ يا عزيزي فقراءة الرواية يخلق متعة لن تجدها في الافلام والسبب بكل بساطة انك اثناء قراءة الرواية تستخدم خيالك الجامح في تصور الأحداث والاماكن والشخصيات ، وهناك العديد من الروايات التي كانت ناجحة اكثر من الافلام التي جسدتها .
    في هذا الموضوع سوف نعرض لكم قائمة بأفضل 10 روايات خيال علمي في التاريخ ..
أفضل 10 روايات خيال علمي
أفضل 10 روايات خيال علمي 

 10  الكثبان لفرانك هربرت    Dune" by Frank Herbert" 

الكثبان لفرانك هربرت    Dune" by Frank Herbert"
الكثبان لفرانك هربرت Dune" by Frank Herbert"
   الكثبان أو الكثيب هي واحدة من أكثر روايات الخيال العلمي غموضا تشويقا وإثارة ، كتبت الرواية بواسطة فرانك هربرت في عام 1965، وحازت الرواية جائزة "هوجو" في عام 1966 ، كما حصلت على جائزة نيوبيلا لأفضل رواية ،كما تصنف أنها أفضل رواية  خيال علمي على الإطلاق . 

أحداث الرواية :

    تدور رحى أحداث الرواية في زمن المستقبل البعيد جدا، في زمن استطاع فيه البشر استيطان عدد كبير من الكواكب الصالحة  للحياة ، حيث تدار أمور هذه الكواكب من قبل الطبقة الأرستقراطية العظمى ، والتي تدين بولاءها للأمبراطور شادوم الرابع . 

 9  "Avogardo Corp:TheSingularity Is Closer Than It Appears" by William Hertling

"Avogardo Corp:TheSingularity Is Closer Than It Appears" by William Hertling
"Avogardo Corp:TheSingularity Is Closer Than It Appears" by William Hertling
\
  رواية خيال علمي للكاتب وليام هيلترينج  2011 تتمحور احداث الرواية  حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ، وبرامج شبكات الانترنت ، وكيف يمكن  لهذه البرامج ان تدمر مستقبل البشرية في حالة خروجها عن السيطرة ..  

مقتطف من  الرواية : 

   "ديفيد ريان" هو مصمم "ELOPe" وهو أحد برامج تحسين لغة البريد الإلكتروني ، حياة ديفد المهنية متوقفة على نجاح البرنامج ، ديفد كان قلقا ويفكر فيما  اذا كان المشروع سيتعرض للإلغاء ، لذا قام عن طريق الخطأ بدمج أوامر في البرنامج خلقت نوع من الذكاء الاصطناعي "الخارج عن السيطرة" .
   في بداية الامر ديفد وفريقه كانوا متحمسين جدا حين تم تركيب المشروع في الخوادم الرئيسية ، وتم توزيعه على المبرمجين ، ولكن الحماس يتحول الى خوف عندما يدرك الفريق  أنه يجري التلاعب بالبرنامج من قبل " الذكاء الاصطناعي" الذي يقوم بارسال اموال الشركات ، ويقوم بتكليف الأفراد والموظفين ويسلح نفسه سعيا لتحقيق أجندته الخاصة ...

 8  اوديسا الفضاء لآرثر كلارك (مترجمة) "2001: A Space Odyssey" by Arthur C. Clarke 

اوديسا الفضاء لآرثر كلارك (مترجمة) "2001: A Space Odyssey" by Arthur C. Clarke
اوديسا الفضاء لآرثر كلارك (مترجمة) "2001: A Space Odyssey" by Arthur C. Clarke
     أوديسا الفضاء رواية خيال علمي لعملاق الخيال العلمي ارثر كلارك اصدرت بشكلها النهائي عام  1968 ، تصنف أنها واحدة من أكثر روايات الخيال العلمي تشويقا ومتعة .
        الرواية تصف بداية التاريخ حين كانت البشرية تخطو  خطواتها الاولى في الحياة ، الجزء الأول من الرواية  اطلق عليه اسم "حارس الفجر" وهو يتحدث عن اسلاف البشر " حسب الرواية" ، حيث يصف حياتهم البدائية وصراعهم من اجل البقاء ،  فجأة يكتشفون وجود قالب مستطيل أسودا طوله ثلاثة أمتار  بالقرب من احد الأنهار التي تنهل منه إحدى القبائل ، يتأمل البدائيون  الجسم الغريب الذي يرونه لاول مرة في حياتهم  ، وتبدأ القصة من هنا حيث الفضول يدفعهم لمعرفة من اين جاء هذا الجسم ومن وضعه هنا .

 7  "رينج ورلد " لـ "لاري نيفيل"   "Ringworld" by Larry Nivel

"رينج ورلد " لـ "لاري نيفيل" "Ringworld" by Larry Nivel
"رينج ورلد " لـ "لاري نيفيل" "Ringworld" by Larry Nivel
    هي رواية خيال علمي كتبها  "لاري نيفن" في عام 1970 ، تعتبر الرواية من أوائل كلاسيكيات الخيال العلمي والتي تتحدث عن الكون والفضاء الخارجي ،  كما انها تعتبر مصدر الهام للعديد من افلام الخيال العلمي ، حصلت الرواية على جائزة نيبولا عام  1970  ، بالاضافة الى جائزة الهوجو . 

نبذة عن الرواية : 

    تبدأ الرواية في عام 2850 م (في المستقبل) على كوكب الارض ، حيث يحتفل "Louis Gridley Wu" بعيد ميلاده الـ 200 ، كان لويس في حالة بدنية مثالية  رغم تقدمه في السن وذلك بفضل نظام " boosterspice " الذي يساعد على اطالة عمر خلايا الجسم ، كان لويس قد سأم الحياة الاعتيادية ، ونمط الحياة  الرتيب على الأرض لذا فكر في القيام بمغامرة جريئة .. مغامرة تمكنه من اكتشاف خبايا واسرار جديدة في الكون لذا فكر في القيام برحلة الى  ما وراء الفضاء المعروف . 

 6  دايمون لـ دانيال سواريز 2006   "Daemon" by Daniel Suarez 

   
دايمون لـ دانيال سواريز 2006 "Daemon" by Daniel Suarez
دايمون لـ دانيال سواريز 2006 "Daemon" by Daniel Suarez
  هي رواية  كتبت بواسطة المؤلف دانيال سواريزعام 2006  وتتحدث عن الانترنت ، وبرنامج حاسوب خفي اسمه " Daemon " ، حيث يبدأ هذا البرنامج  في العمل على احداث تغيير في العالم الحقيقي بعد وفاة المبرمج الأصلي . 

مقتطف من الرواية : 

     بمجرد الاعلان عن وفاة "ماثيو أي سوبول"  وهو مبرمج كمبيوتر محترف ومدير معلومات تنفيذي لـ "Cyberstorm" الترفيهية ، تم تنشيط برنامج " Daemon " للكمبيوتر .
سوبول توفي بسبب  سرطان في الدماغ ، قبل وفاته كان متخوفا بشأن مستقبل البشرية  ، لذا بدأ في  تصور نظام عالمي جديد ، والـ " Daemon " سيصبح اداته  لتحقيق ذلك التصور أو  الرؤية . 
أول مهمة لل"Daemon" هي قتل أثنين من  المبرمجين وهما "جوزيف بافوس" وشوبرا سينغ واللذان يعملان في"CyberStorm" للترفيه ،، وهما مساعدين سريين  ساعدوا "سوبول" في برمجة برنامج " Daemon ".

 5  أنا روبوت لـ "اسحاق اسيموف" "I, Robot" by Isaac Asimov

   
أنا روبوت لـ "اسحاق اسيموف" "I, Robot" by Isaac Asimov
أنا روبوت لـ "اسحاق اسيموف" "I, Robot" by Isaac Asimov

  هي مجموعة من تسع قصص خيال علمي للمؤلف اسحاق اسيموف ، نشرت بين عامي 1940 - 1950 في بعض المجلات  الامريكية ، تم دمج  المجموعة لتشكل كتابا واحدا في عام  1950 . 

مقتطف من  الرواية : 

   تقوم الدكتورة سوزان كالفين " شخصية خيالية"  بدور الراوي وهي تعيش في القرن ال 21 ،  يجمع المجموعة القصصية عامل مشترك وهو تفاعل البشر مع الروبوتات  والأخلاقيات التي تنشأ بينهما . 

 4  الإتصال لـ"كارل ساجان"  "Contact" by Carl Sagan

   
الإتصال لـ"كارل ساجان" "Contact" by Carl Sagan
الإتصال لـ"كارل ساجان" "Contact" by Carl Sagan
   الاتصال هي رواية خيال علمي كتبها كارل ساجان ، تتحدث الرواية عن حادثة اتصال  تجري بين  الحضارة البشرية وكائنات فضائية متقدمة تكنولوجيا.
    الرواية كانت عبارة عن سيناريوا لفيلم قام بالاعداد له كل من " ساجان" و " آن درويان" التي اصبحت فيما بعد زوجة ساجان ،لأسباب عديدة لم يتم إنتاج الفيلم ، ولكن في عام 1997م تم تحويل الرواية الى فيلم ، إلا أن القدر لم يسعف ساجان ليشاهد الفيلم فقد توفي قبل انتاج الفيلم بعام .

 3  "إندرز جيم "  لاورسون سكوت  "Ender's Game" by Orson Scott Card


"إندرز جيم " لاورسون سكوت "Ender's Game" by Orson Scott Card
"إندرز جيم " لاورسون سكوت "Ender's Game" by Orson Scott Card

     هي رواية خيال علمي كتبها الأمريكي أورسون سكوت كارد عام 1985 ، وتدور أحداث الرواية في المستقبل القريب حيث يتعرض كوكب الأرض لتهديد من قبل كائنات فضائية تسعى لتدمير الحضارة الانسانية وإبادة الجنس البشري.
     تقوم كل دول العالم بانشاء جيش مشترك يهدف الى ايقاف العدوان الذي يهدد الارض ، فيبدأ الجيش  في البحث عن طرق واساليب لمواجهة العدو ، فيقع الاختيار على طفل يدعى ""اندر ايجين" ليتم تدريبه منذ طفولته ،وتعريضه للكثير من التدريبات القاسية بشكل تدريجي ، ، ومن ضمن التدريبات  هي تدريبات تتضمن القتال في ظل انعدام الجاذبية الارضية ، وبعد فترة تظهر قدرات "اندر التكتيكية العالية ...

 2  نجم الباندورا لـ بيتر هاملتون "Pandora's Star" by Peter F. Hamilton


نجم البندورا لـ بيتر هاملتون "Pandora's Star" by Peter F. Hamilton
نجم البندورا لـ بيتر هاملتون "Pandora's Star" by Peter F. Hamilton
   هي واحدة من سلسلة روايات خيال علمي اطلق عليه اسم "ملحمة الكومونويلث" كتبها الكاتب البريطاني بيتر هاملتون ، وقد كتبت رواية "ستار باندورا" في عام 2004 ، سبقتها قصة اسمها "Misspent Youth "وتدور احداثها قبل احداث بندورا ستار ب340 سنة .. 
     تبدأ القصة في عام 2380 ، حيث استطاع  البشر  بفضل التقدم  التكنولوجي من إحداث ثقب دودي طوله 300 سنة ضوئية (أي أنهم يمكنه العبور عبر هذا الثقب لعدة أماكن نحتاج للوصول اليها بسرعة الضوء الى 300 سنة ضوئية )"حسب القوانين الفيزيائية ، وقد تمكنوا من ذلك بفضل العالمين "نايجل شيلدون وأوزي زاك" ، وبهذا الأنجاز استطاعت  البشرية ان تستعمر مئات من الكواكب التي تبعد عنا مئات السنين الضوئية ." 

 1  دليل المسافر إلى المجرة "The Hitchhiker's Guide to the Galaxy" by Douglas Adam

دليل المسافر إلى المجرة "The Hitchhiker's Guide to the Galaxy" by Douglas Adam
دليل المسافر إلى المجرة "The Hitchhiker's Guide to the Galaxy" by Douglas Adam

     في البداية كانت الرواية عبارة عن مسلسل خيال علمي كوميدي إذاعي قام بتأليفها دوغلاس آدامز وكانت تبث على راديوا BBC4 عام 1978 ، وقد لاقى المسلسل شهرة كبيرة خاصة لدى المهووسين بالخيال العلمي ،  كما تم عمل عروضا مسرحية من المسلسل ، ليتحول فيما بعد الى رواية ثلاثية من خمسة أجزاء. 
على الرغم من تناقض نسخ الرواية المختلفة " بسبب تعديللات "دوغلاس " العديدة على الرواية الا نها تنتهج نفس الحبكة ، وفي كل الاحوال  فالرواية تحكي مغامرات " ارثر دينت " وهو شخص انجلزي بسيط ، وأصدقائه "فورد بريفكت" (Ford Prefect) ، الذي قام بأختيار هذا الاسم لنفسه  ، لأنه حسب الرواية لا يمكن نطق اسمه الحقيقي بلغات اهل اهل الارض .
تعد الرواية رابع اكثر 4 كتب قراءة في العالم . 

إشترك ليصلك جديدنا


2 التعليقات:

نقدر نوصل ألف متابع !!