تسمية الجزيئات

يحتوي هذا الموضوع على:

تسمية المركبات الجزيئية ثنائية الذرات naming binary molecular compounds

   يظهر اسم العنصر الثنائي في الصيغة أولا مضاف له المقطع "يد" ويظهر اسم العنصر كاملاً مع استخدام البادئات لتحديد عدد ذرات كل عنصر في الصيغة الجزيئية .  الجدول التالي يوضح البدئات الأكثر شيوعا : 


    أمثلة على ذالك :  H2 أول اكسيد ثنائي الهيدروجين ، أو احادي اكسيد ثنائي الهيروجين ، أو اكسيد ثنائي الهيدروجين أو الماء ، P2O5 خامس أكسيد ثاني الفوسفور أو خماسي أكسيد ثنائي الفسفور ، NH3 ثالث هيدريد أول النيتروجين أو ثلاثي هيدريد احادي النيتروجين ، أو ثلاثي هيدريد النيتروجين أو النشادر . 
كما أم هناك أسماء شائعة لبعض الجزيئات التساهمية مثل H2 الماء ، NH الأمونيا أو النشادر ، N2H4 الهيدرازين ، NO اكسيد النتريك .

تسيمة الأحماض  naming acids

الأحماض : هي مواد تتفكك في المحلول المائي لتعطي أيونات الهيدروجين ، وهناك نوعان من الأحماض : 
أحماض ثنائية : حمض يتألف من الهيدروجين وعنصر أخر فقط . 
أحماض اكسجينية : حمض يتألف من الهيدروجين وأيون أكسجيني . 
فالحمض الثنائي يسمى كما يلي : نبدأ بالتسمية بكلمة "حمض " ثم كلمة " هيدرو" للاشارة لعنصر الهيدروجين ويليه اسم العنصر الآخر مضافا اليه المقطع "يك" مثل : 
HCl يسمى حمض الهيدروكلوريك . 
أما الأحماض الاكسجينية فتسمى كما يلي : 
نبدأ التسمية بكلمة " حمض" واذا انتهى الايون الاكسجيني بالمقطع (ات) يصبح عن التسمية هنا "يك" ، واذا انتهى بالمقطع "يت" يصبح عند التسمية "وز" مثل : 
HNO3  حمض النتريك ، HNO2 حمض النيتروز . 

كتابة الصيغ الكيميائية من اسماء المركبات  writing chemical formulas from names

يظهر اسم المركب الجزيئي تركيبه ، فعند إعطائك اسم أي جزيئ ثنائي ينبغي أن تعرف كيف تكتب صيغته الجزيئية ، فالمقاطع المستخدمة في الاسم تشير الى عدد الذرات في الجزيئ التي تحددها  الرموز السفلية المستخدمة في الصيغة الجزيئية ، كما يمكن معرفة الصيغة الجزيئية للحمض أيضا من الحمض نفسه . 

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!