الطاقة في حياتناEnergy in our lives

يحتوي هذا الموضوع على:

الطاقة في حياتنا

من الصعب تخيل الحياة من دون تلفاز أو سيارة أ و حاسوب أو ...................................
ولاستخدام هذه الأجهزة وغيرها , نحتاج إلى مصادر رخيصة للطاقة , فما مصادر الطاقة التي يستخدمها الإنسان ؟ وهل هي في طريقها إلى النفاذ , أم أن هناك مصادر للطاقة لا تنضب ؟ وكيف يمكننا تسخير هذه المصادر ؟

مصادر الطاقة

تتعدد انواع الطاقة التي نستخدمها في حياتنا منها الطاقة الشمسية , والطاقة الكامنة في النفط والفحم , وطاقة الكهرباء , وغيرها .
ونظرا للأهمية القصوى لهذه الطاقة في حياة الفرد والأمم , أستدعت اهتمام الكثير من العلماء والباحثين في مختلف المجالات العلمية , وتسهيلا لدراستها صنفها العلماء حسب مصادرها إلى قسمين :

- مصادر الطاقة غير المتجدده

يعد الوقود الإحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي مصدر رئيسي للطاقة التي يستخدمها الإنسان في حياته المهنية والعمليه , وهذا النوع من الوقود يتكون من تحلل الكائنات الحية المدفونه في باطن الأرض منذ ملايين السنين .
و هذا المخزون من الطاقة في تناقص مستمر , ويتوقع أن تنفذ هذه المصادر خلال عدة عقود مقبله , كما روي عن الكثير من العلماء المسلمين , وتنعدم الطاقة حتى نعود لركوب الخيل واستخدام السيف في الحروب .
ففي عام 1973 منعت الدول المنتجة للنفط تصدير النفط إلى الدول الصناعية , مما أدى إلى أرتفاع أسعار النفط بعد رفع الحظر , وحينها قامت الدول الصناعية بالبحث عن مصادر بديله لتلك للطاقة , بالإضافة إلى البحث عن طرق للتوفير في استهلاك الطاقة , كإنتاج محركات سيارات ذات فعاليه أكثر , وتحسين طرق العزل الحراري في المنازل . لهذا كان من الضروري أن يبحث الإنسان عن مصادر جديدة وبديله لتلك الطاقة تفي بحاجاته المتزايده للطاقة .

ويمكن الحصول على الطاقة الغير متجدده من مصادر محددوة الاحتياطي مثل الوقود الإحفوري ( النفط والفحم الحجري وغيرها ) والوقود النووي .
وهي ذات تأثير ضار بالبيئة بسبب مخلفاتها الناتجة أو بسبب الغازات السامة المنبعثه أثناء أحتراقها .
- مصادر الطاقة المتجدده
وتتكون هذه المصادر من مصادر تستبدل بسهوله , كالطاقة الشمسية والرياح والماء والمد والجزر وغير ذلك ولمعرفة تفاصيل أكثر من هنا
مصادر الطاقة المتجدده 

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!