التكاثر اللاجنسي في بعض الكائنات الحية

يحتوي هذا الموضوع على:

التكاثر اللاجنسي في بعض الكائنات الحية

يعد التكاثر Reproductionمن اسباب استمرار الحياة في الارض ولقد اودع الله ذلك في كل المخلوقات الحية , لضمان استمرار الحياة ، وذلك بواسطة طريقتين : الجنسية , واللاجنسية  , وسنأخذ كل طريقة بالتفصيل في النباتات

التكاثر اللاجنسي Asexual Reproduction

والمقصود بذلك  تكون الأفراد الناتجة عن هذا التكاثر مماثلة في جميع صفاتها للاصل , ويتم بالانقسام المتساوي لخلايا الاصل ويمكن ان يحدث على مستوى عضيات الخلايا وله عدة اشكال منها :

1- الإنشاطار الثنائي Binary Fission

وهو احد اشكال التكاثر اللاجنسي  , ولو نلاحظ من الشكل المرسوم في البراميسيوم , كيفية الانقسام , تنقسم الخلية إلى خليتين  وكذلك في البكتيريا والاوليات وبعض الفطريات .


2- التبرعم Budding

وهو احد اشكال التكاثر اللاجنسي في فطر الخميرة  , ومن الشكل المرسوم في فطر الخميرة  نلاحظ انة بداية يظهر بروز في الجدار الخلوي , وبعد ذلك  تنقسم النواة  كما ذكرنا سابقا انقساما  متساويا مكونة نواتين واحدة تتجة نحو البروز الظاهر والاخرى تبقى في الخلية الام , ثم بعد ذلك ينفصل البروز الناتج بعد التخصر في الجدار الخلوي , ثم ينمو ليعطي فطر جديد .
http://www.ar-science.com/2015/02/Reproduction-of-the-virus.html




اما في الهيدرا فيتكون البرعم قرب القاعدة كما في الشكل الموجود لدينا وذلك نتيجة انقسام الخلايا هناك وينفصل البرعم بعد ان تنمو اللوامس مكونا هيدرا جديد ا.



http://www.ar-science.com/2015/02/Reproduction-of-the-virus.html


3- القطع والتجديد Cutting and Regeneration

سنأخذ مثالا على ذلك الاسفنج , ففي حالة قطع الإسفنج إلى قطعا صغيرة وتركها في  البيئة الموجودة نفسها , ستنمو هذة القطع مكونة افراد جديدة  نظرا لان الاسفنج له خلايا من الكائنات عديدة الخلايا وبسيطةالتركيب الخلايا لها القدرة على 
الانقسام , وهذة القدرة تقل كلما رقى الكائن الحي , ففي الإنسان يتمثل ذلك بالتئام الجروح وجبر العظام بعد كسرها , وكذلك تجديد الدم وتجديد ما يستأصل من الكبد جراحيا .

4- التبوغ (التجرثم) Sporulation

وهذة الطريقة تتم في بعض الكائنات  الدنيا مثل , الطلائعيات , الفطريات .
ففي عفن الخبز الموضح في الشكل التالي :
http://www.ar-science.com/2015/02/Reproduction-of-the-virus.html

يحدث في الخلايا البوغية أنقسامات متساوية , ينتج عنها خلايا احادية المجموعة الكروموسومية تسمى ابواغا , والتي تضغط على جدار الحافظة البوغية فتنفجر وتخرج منها الأبواغ التي يساعد حجمها الصغير على الانتشار في الهواء  .
وهذة الابواغ لها القدرة على النمو في بيئات تتصف  بدرجة الحرارة والرطوبة وتوفر المواد العضوية لتعطى افرادا جديدة  , فمثلا يستطيع الفرد الواحد من عش الغراب ان ينتج   500000 بوغ ينمو كل منها إلى فطر جديد ليعيد دورة الحياة مرة اخرى  .

6- التكاثر العذري : Parthenogenesis

ويقصد بذلك انتاج افراد من بويضات غير مخصبة  ,  وذلك يحدث في الحشرات , والزواحف , والبرمائيات  , والاسماك .
ففي ملكة النحل تضع نوعين من البيض مخصب ينمو ويتطور إلى اناث ( الملكات اوالشغالات ) و غير مخصب يتطور ذكور .
ولهذا تحتوي خلايا إناث النحل على مجموعة ثنائية من الكروموسومات  2n   , بينما الذكور فيها تحتوي خلاياها على المجموعة الاحادية من الكروموسومات  n   .


ويحدث ذلك ايضا في النمل , ويمكن احداثة صناعيا في بيوض الضفادع وقنافذ البحر .

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!