عناصر الإنتاج الاقتصادي -الأرض

عناصر الإنتاج الاقتصادي -الأرض

وتتمثل في :
- الأرض
- العمل
- رأس المال
- التنظيم

أولا : الأرض

وتعد الأرض العنصر الأول من عناصر الإنتاج وهي هبة من الله دون أي جهد للإنسان , ولذلك فهي عنصر كرم ومصدر تفاؤل .
وتشمل الأرض كل ما تحتويه الطبيعة من موارد , سواء ما كان منها في باطن الأرض من خامات ومعادن , أو على سطحها من بحار وأنهار وأشجار وصخور وتربه وممافي أجوائها من هواء وأشعة شمس , واعتبرت عاملا هاما ورئيسيا يحدد إمكانات إنتاج السلع والخدمات في بدايه التطور الاقتصادي .
ويقصد بها الموارد الطبيعية، التي تشكل الموارد الاولية المتاحة في المجتمع، وتعني الموارد الطبيعية الأرض بمختلف أنواعها، إضافة إلى كل الثروات الواقعة على سطح الارض، ومافي باطنها من ثروة معدنية وبترولية، وما يكتنفها من ثروة مائية ، وما في أعماق البحار، والمحيطات والأنهار من ثروات. فما خصائص الأرض؟

خصائص الأرض

تمتاز الأرض بمجموعة من الخصائص أهمها :
١- مساحتها محدودة غير قابلة للزيادة.
٢- تخضع لقانون الغلة المتناقصة، ففي إضافة عناصر إنتاج إضافية أكبر من طاقة إنتاج الأرض فإنها لا تسهم في زيادة الإنتاج.
٣- متنوعة من حيث درجة خصوبتها والثروات التي تحتويها .
4- الطبيعه هبه من الله وبالتالي لايمكن أستثمارها إلا بواسطة الإنسان
5- الطبيعة غير قابله للهلاك

- ريع الأرض

الريع هو: العائد الذي يحصل عليه مالك الأرض مقابل تأجير الأرض للاستفادة من مزاياها. ومن النظريات المشهورة عن الريع، نظرية الاقتصادي الإنجليزي دافيد ريكاردوا ، حيث يرى بأن الريع هو وذلك الجزء من ناتج الأرض الذي يدفع لمالكها نظير استخدام قواها الطبيعية الأصلية التي لا تهلك ) وتقوم نظريته على دعامتين أساسيتين:
- الأولى : إن ارتفاع ريع الأرض يعود إلى ندرة الموارد الطبيعية، فالأرض محدودة المساحة، واختلاف ريعها، يعود إلى اختلاف خصوبتها أو موقعها من الأسواق، وهو مايعرف بالريع التفاضلي.
- الثانية: حصول صاحب الارض على الريع مقابل استفادة المستأجر من مزايا الأرض الطبيعية التي لا تستهلك نتيجة ذلك الاستخدام.
وهنا يفرق ريكاردو بين المزايا الطبيعية للارض، والإصلاحات التي يدخلها أصحاب الأرض عليها، مثل المنشآت المقامة فوق هذه الأرض. حيث يحصل أصحاب الأرض على الريع نتيجة استفادة المستأجر من المزايا الطبيعية للأرض، أما الإصلاحات التي قام بها صاحب الأرض فيحصل مقابلها على دخل يمثل عائدا على رأس المال الذي أنفقة مقابل ذلك .

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!