التكاثر الخضري الصناعي Vegetative propagation industrial

يحتوي هذا الموضوع على:

التكاثر الخضري الصناعي Vegetative propagation industrial

  ويتم بقطع جزء من النبات عن طريق الانسان كالساق اوالجذر او الاوراق , وغرسة بالارض والبعض بمجرد ملامستة للارض , فينمو حتى يصبح نباتا كاملا , وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن استخدامها وذلك من اجل ان يتطور اقتصاديا ومنها :

1-  التعقيل Slipsor

العقلة هي عبارة عن جزء من جذر اوساق او ورقة يقطع من نبات لاجل التكاثر , ويتم التكاثر الخضري الصناعي فية بقطع جزء من الساق (كمافي نبات الجيرانيوم  يحتوي على برعمين اوثلاثة على الاقل , ويفضل ان يكون وسط الفرع بحيث يتم قص الربع العلوي والربع السفلي ويؤخذ النصف المتوسط .
تزرع العقل في بيئة مناسبة على ان يترك برعم في الهواء  والبرعم الثاني في مستوى سطح التربة , حيث تنمو جذور عرضية من مكان قطع الساق  , ويمكن ان نستخدم التعقيل في الكثير من نبات الزينة مثل الورد والياسمين وبعض النباتات الاقتصادية كالعنب والتين . ونوضح التكاثر بالعقل في الصورة التالية : 
 التعقيل Slipsor ، التكاثر الخضري الصناعي Vegetative propagation industrial

2-  الترقيد Layering

ويعرف بانة الطريقة التي يتم فيها دفن سيقان وافرع النبات في الارض دون قطعها .
ويتم التكاثر الخضري الصناعي في هذة الطريقة كما ذكرنا في التعريف بدفن سيقان وافرع النباتات كالعنب والياسمين والقات في التربة على عمق 25 سم  , دون قطعة أي تركة متصلا بالنبات الاصلي ثم ثني واظهار طرف الفرع الى الاعلى فوق سطح التربة , بحيث يكون التثبيت في وضع قائم , فتنمو جذور عرضية وتنمو البراعم كذلك , ويترك الفرع النامي متصلا بالنبات الاصل فترة قصيرة من الزمن ثم ينفصل عنة ليستقل بعد ذلك بنفسة . ونوضح ذلك اكثر بالصورة التالية  :
التكاثر الخضري الصناعي ، الترقيد Layering

3-  التطعيم Grafting

    تستخدم هذة الطريقة في تحسين اشجار الفواكة , ويتم فيها نقل قطعة من ساق نبات معين يوجد علية برعم ويعرف بالطعم , أونقول يتم اختيار فرد يحمل اكثر من برعم وهو الطعم ,  وتلصق بساق نبات اخر من نفس النوع او الجنس , ويعرف بالاصل , فيستفيد الطعم من المجموع الجذري بينما يستفيد الاصل من المجموع الخضري للطعم وهناك طرق مختلفة للتكاثر بالطعم نذكر منها مايلي :

أ - التطعيم بالبرعم :

ويتم باخذ برعم كامن تام النمو  من نبات  له صفة مرغوبة , والمراد تكاثرة , يتم وضعة في شق على شكل حرف T  كماهو موضح في الشكل التالي :
التطعيم Grafting ، التكاثر الخضري الصناعي Vegetative propagation industrial
-  بحيث تنطبق انسجة كامبيوم البرعم على كامبيوم الاصل  , ويتم ربطها بعد ذلك ربطا محكما  , وبعد مدة ينمو البرعم ليكون النبات الجديد .

ب -التطعيم بالقلم :

ويؤخذ الطعم وبة برعمان اوثلاثة ويتم برية كالقلم  , كما في الصورة السابقة 
    يتم قطع الساق المراد تطعيمة  افقيا , وبالقرب من سطح التربة , و شقة بحيث يوضع الطعم في الشق , وتنطبق انسجة الكامبيوم في الطعم مع النبات الاصل على بعضها  ,ويتم ربط مكان الطعم  برباط محكم  ويطلى بالشمع , وبالامكان استعمال اكثر من طعم واحد اذا كان الساق كبيرا .
 ولنجاح عملية التطعيم يجب ان يكون بين الطعم والأصل صفات متشابهة , أي يطعم نباتان من الصنف نفسة , أو يطعم صنف على صنف أخر من النوع نفسة أويطعم نوع على نوع اخر من الجنس نفسة .
مثلا يتم تطعيم البرتقال على الليمون , والتفاح على الكمثرى . 

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق