مبادئ ومراحل انقسام الخلية في الكائنات الحية Cell Division

مبادئ ومراحل انقسام الخلية في الكائنات الحية Cell Division

انقسام الخلية في الكائنات الحية Cell Division
انقسام الخلية في الكائنات الحية Cell Division
      لو تسآلنا كيف تنمو الخلية الواحدة , التي لا ترى إلا بالمجهر , حتى تصل إلى كائن حي كبيركالأنسان مثلا ؟
نعرف أن التكاثر في الكائن الحي , يتم بالتكاثر الجنسي مثلا ويتم إنتاج افراد جديدة مماثلة للأصل , أما التكاثر الجنسي فيتم فية إنتاج أفراد جديدة نتيجة اندماج نواتي المشيج المذكر والمؤنث وتكوين اللاقحة التي تنمو لتكون الفرد الجديد .
ثم تحدث عمليات انقسام منظمة للخلايا لأنتاج خلايا جديدة مشابهة للخلايا الأم أو إنتاج أمشاج ذكرية وأنثوية .

مبادئ انقسام الخلية

   من  مبادئ انقسام الخلية أنة لاينمو النسيج إلا بانقسام الخلية , مما يؤكد ذلك نمو الكائن الحي عديد الخلايا , ويستمر النمو حتى يصبح جسم الإنسان مكونا من 1410 خلية , وهذا رقم كبير جدا لايكاد يصدق لكن كيف هذا العدد الكبير من الخلايا ؟
هذا العدد من الخلايا التي تكون جسمك ينتج عن انقسام الخلية ( من اللاقحة ) الوحيدة , والتي ينتج من انقسامها خليتان يتوزع بينهما المحتوى النووي بشكل متساوي ويتم ذلك عن طريق عملية تسمى الانقسام المتساوي , يلية انقسام للسيتوبلازم ومحتوياتة من العضيات , وذلك بطريقة تسمى الانقسام السيتوبلازمي , وكل خلية ناتجة شبيهة بالأصل وتستمر كل منهما بالانقسام بنفس الطريقة .
وقبل دخول الخلية في عملية الانقسام المتساوي , حيث تنتج خلايا مشابهة للخلايا الأم , تتضاعف الكروموسومات في النواة , مما يؤدي إلى بقاء عدد الكروموسومات في الخليتين الناتجتين مساويا لعدد الكروموسومات في الخلية الأم .
انقسام الخلية
انقسام الخلية 

دورة الخلية

   الخلية الناتجة بعد الانقسام تنمو وتصل إلى حجم معين بعضها تتوقف عن النمو عندما تصل لتلك المرحلة من النضج والتخصص ولا تنقسم مرة أخرى , مثال ذلك خلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية , لكن البعض منها يتابع الانقسام مجددا ونسميها مراحل الانقسام الواحد أو دورة الخلية والتي تصف مايحدث في كل طور ضمن انقسام واحد متساو .

مراحل دورة الخلية Cell Cycle Stages


مراحل دورة الخلية Cell Cycle Stages
مراحل دورة الخلية Cell Cycle Stages

من الجدول التالي نستطيع أن ندرس تلك المراحل :

من الجدول نلاحظ ان :
خلية نبات الفاصوليا تستغرق في دورتها 19 ساعة , والفأر 22 ساعة , لكن بعض الخلايا العصبية في الحيوانات تظل في مرحلة النمو حتى نهاية حياتها . 

إشترك ليصلك جديدنا


1 التعليقات:

نقدر نوصل ألف متابع !!