مقدمة في علم الجيولوجيا (علم الأرض)

يحتوي هذا الموضوع على:

    تتناول  الجيولوجيا دراسة كل ما يختص  بالأرض  فكلمة (Geology) مأخوذة مثلا من الكلمة  الإغريقية (Gealogos) حيث أن المقطع جيا (Gea) معناه الارض، والمقطع لوغوس ( logos ) معناه علم، وعليه فإن كلمة جيولوجيا تعني علم الأرض ، وعلى ضوء هذا يمكن تعريف علم الارض : هو العلم الذي يتناول دراسة كل ما له علاقة بالكرة الأرضية مكوناتها وتركيبها، وتاريخها وظواهرها وتطوراتها.
مقدمة في علم الجيولوجيا (علم الأرض) , جيولوجيا

   ونظرا للتقدم المتسارع في العلوم الاخرى فقد تفرع علم الارض (الجيولوجيا) إلى فروع متعددة لكل منها مجال واضح ومعين ومن أهمها ما يلي:

أهم فروع علم الجيولوجيا :

- علم البلورات (Crystallography ) ويختص بدراسة ترتب الذرات في المواد الصلبة (المعادن) .
- علم المعادن ( Mineralogy)ويختص بدراسة المعادن المكونة للصخور المختلفة ،علم الصخور ( Petrology ) ويختص بدراسة الصخور المختلفة ، الجيولوجيا التركيبية Structural Geology  (علم بنية الأرض ) ويهتم بالتراكيب الناتجة عن الحركات الارضية، ووصفها وتصنيفها ودراسة نشأتها.
-علم الفيزياء  الارضية (جيو فيزياء Geophysics ) ويهتم بالكشف عن التراكيب الجيولوجية الدفينة أو المختبئة بطرق فيزيائية .
- الجيولوجيا التاريخية ( Historical Geology ) ويختص هذا العلم بربط المعلومات التي تجمعها العلوم التالية علم الطبقات (Stratigraphy) وعلم الحفريات (deontology)، وعلم البيئة القديمة (deoecology) وعلم الجغرافيا القديمة ( PaleoGeography ) وذلك لفهم تاريخ تطور القشرة الأرضية من حيث التغيرات الجغرافية والتركيبية والمناخية  والبيولوجية.
- الجيولوجيا الكونية (Cosmic Geology)، وعلم الكواكب( Planetology ) . وتختص بدراسة أصل الأرض .
- علوم الأرض التطبيقية (Applied Geology) وأهمها:
-  الجيولوجيا الاقتصادية (Economic Geology) (علم الأرض الاقتصادي)
ويختص بدراسة المعادن التي لها أهمية اقتصادية لإيجاد مبادئ للتنقيب عنها ولتقويمها تقويما اقتصاديا .
- جيولوجيا النفط (Petroleum Geology ) (علم زيت الأرض) ويختص بالطرائق المتبعة للتنقيب عن النفط ويعتبر هذا العلم امتدادا للجيولوجيا الاقتصادية.
- جيولوجيا المياه (Hydrogeology) (علم ماء الأرض) ويختص بالطرائق المتبعة للبحث عن المياه الجوفية .
- جيولوجيا المناجم (Mining Geology) وهندسة النفط (Petroleum Engineering) ،والبيولوجيا الهندسية ( Engineering Geology ) (علم الأرض الهندسي) وتختص هذه العلوم بطرائق استغلال أو استخراج الموارد الطبيعية بعد اكتشافها ولها جوانب هندسية، من هذه الفروع وغيرها تلاحظ تشعب وتنوع فروع الجيولوجيا ولعلك أدركت ما لها من أهمية اقتصادية تحتم على كل أمة من الأمم أن تهتم بها اهتماما خاصا.
- فما أهمية دراسة البيولوجيا في حياتنا؟

أهمية دراسة علم الجيولوجيا :

   تلعب الجيولوجيا (علوم الارض) دورا هاما في معظم ميادين الحياة الاقتصادية ، حيث تعتمد تنمية المجتمعات على تطبيقات فروع هذا العلم في عجالات الحياة المختلفة وأصبح يسهم في خدمات عديدة نوجز بعضها فيما يلي:
١- البحث عن مصادر الطاقة كالبترول والغاز الطبيعي والفحم والمواد النووية والعمل على استخراجها واستغلالها .
٢- الكشف عن خامات المعادن والتوسع في إنتاج الخامات المعدنية المختلفة .
٣- استكشاف المياه الجوفية كتدبير مصادر إضافية لمياه الري والشرب .
٤- البحث في تكوين التربة، وما يتصل بهذا التكوين من أنواع التربة ووسائل تكوينها والعوامل التي تعمل على إزالتها أو تثبيتها، وكذلك المساهمة في حماية البيئة.
٥- اختبار مدى صلاحية المواقع المختارة لإقامة المشروعات الهندسية العملاقة كالسدود والجسور والأنفاق ، والابنية  الضخمة والابراج والحصون والمدن، بتقدير قوة الصخر على احتمال الضغوط وقدرته على حجز الماء والاحتفاظ به، وكذلك تقدير زحف الطبقات وانزلاقها .
6-  تيسير الحصول على مواد البناء والتشييد لمشروعات الإنشاء والتعمير .
من كل ما تقدم يتضح أن علم الارض ما كان له أن يتقدم ويخطو خطواته الواسعة لولا العامل الاقتصادي، إذن البيولوجيا هي اليوم علم المنجم والمحجر وحقل البترول.

إشترك ليصلك جديدنا


2 التعليقات:

  1. شكرا علي توفير هذه المعلومات

    ردحذف
  2. شكرا على اهمية العلم الجيولوجي

    ردحذف

نقدر نوصل ألف متابع !!