مقدمة في ادارة الانتاج والعمليات

يحتوي هذا الموضوع على:

مقدمة في ادارة الانتاج والعمليات
مقدمة في ادارة الانتاج والعمليات



   مصطلح إنتاج يطلق بشكل عام على النشاط الذي يتضمن إضافة قيمة من خلال تحويل مدخلات معينة (مواد خام، وأموال، وجهود بشرية، وتجهيزات، ..... الخ) إلى مخرجات قابلة للاستخدام. تلك المخرجات تمثل المنتجات والتي قد تكون منتجات مادية ملموسة مثل السيارات والطائرات وأجهزة الحاسب أو تكون خدمية مثل وصف  الدواء ونقل المسافر وتدريب الموظف.
العناصر الأساسية لعملية الإنتاج (مدخلات، وعملية تحويلية، ومخرجات) تدار العلاقات بينها باستخدام نظام إنتاج يعمل على تحقيق أهداف المنشأة الإنتاجية.
النموذج العام لنظام الإنتاج
النموذج العام لنظام الإنتاج

   فمصطلح إدارة الإنتاج يطلق على الجانب في  نظام الإنتاج المتعلق بصياغة القرارات والاجراءات اللازمة لإتمام عملية الإنتاج (التحويل) بما يتوافق مع استراتيجيات المؤسسة الإنتاجية ويحقق الهدف  المتمثل في رفع نسبة قيمة مخرجات تلك العملية (القيمة المضافة) إلى قيمة مدخلاتها. وعلى ضوء هذا التعريف فإن لإدارة الإنتاج مهام متعددة أبرزها ما يلي:
 التخطيط والتصميم: تحديد موقع وتجهيزات المنشأة، وتصميم المخطط الداخلي وتحديد مواقع التجهيزات، وتصميم المخازن، وتحديد معدات ومسارات مناولة المواد، وتخطيط وتصميم المنتج، وتصميم عمليات وتقنيات الإنتاج، وتحديد الطاقة الإنتاجية، وتحديد الاحتياجات من موارد الإنتاج، وجدولة الإنتاج وتعديد الأحمال، وموازنة خطوط الإنتاج، وتخطيط أعمال الصيانة.
التنظيم: تحديد مستوى المركزية.
التحكم: التحكم بالمخزون، والتحكم بالجودة، والتحكم بالعمليات. القيادة: إدارة وتوجيه الأفراد.
التنسيق: التنسيق مع الإدارة العليا والإدارات الأخرى مثل التسويق والمالية والمشتريات.

التطور التاريخي لإدارة الإنتاج :

   نظم الإنتاج وجدت منذ وجد الإنسان على الأرض إذ تحققت انجازات ضخمة على مدى التاريخ مثل سور الصين العظيم وأهرامات مصر وسفن الرومان وغيرها. إلا أن نلك الإنجازات يمكن تصنيفها على أنها مشاريع قطاع عام. فإنتاج السلع للبيع باستخدام المفهوم الحديث لنظم التصنيع جذوره تمتد فقط لحقبة ما يسمى بالثورة الصناعية. وبشل عام يمكن تقسيم عوامل تطور إدارة الإنتاج بدأ من الثورة الصناعية إلى ثلاثة عوامل وهي: 1) الثورة الصناعية 2) منهج الإدارة العلمية 3) منهج العلاقات الإنسانية. وسنتناول كل عامل من هذه العوامل على حدة في مواضيع لاحقة بإذن الله .

عن الكاتب: author بسام حسين محمد 25 سنة مهتم بجمع البحوث العلمية وترجمتها وتلخيص وحل كتب المقررات المدرسية والجامعية بشكل دوري ومستمر

تابعني على جوجل بلس |

إشترك ليصلك جديد برامجنا وتطبيقاتنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق