10 معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن الايدز

يحتوي هذا الموضوع على:

الايدز, السيدا, متلازمة نقص المناعة المكتسبة , نقص المناعة, العوز المناعي, مرض الايدز, فيروس الايدز

   الإيدز او متلازمة  نقص المناعة  المكتسبة لا بد انك قد سمعت به في يوم من الايام  او ربما قد شاهدت ملصقا تحذيريا يحذر منه ، او شاهدت برنامجا تلفزيونيا توعويا يتحدث عنه ؟ كيف لا وهو مرض العصر القاتل الذي عجز الاطباء ان يجدوا له دواء حتى الان !؟ حسنا  قد لا تصدق أن فيروس الايدز فيروس ظهر قريبا حيث تم اكتشافه  قبل 30  عاما فقط! نعم  ، ومنذ ذلك الحين
وهذا الداء العضال يفتك بأرواح ملايين البشر سنويا، ففي الولايات المتحدة فقط يقتل مرض الايدز ما يزيد عن 8000 شخص، أما في القارة السمراء فالامر أسوا بكثير خاصة في جنوب الصحراء الكبرى ، حيث أن تصل نسبة الاصابة في بعض الدول الى 25 % من إجمالي عدد السكان وهذا عدد مخيف جدا وهو في تزايد باستمرار ، في هذه القائمة سوف نعرض بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الداء المنتشر عالميا .

10 من أين جاء فيروس الايدز ؟

ظهور الايدز, من اين جاء الايدز,

      هناك نظريتين شائعتين تفسر نشأة او ظهور مرض الايدز بين البشر ، اول هذه النظريات هي الصياد او الشمبانزي  حيث يعتقد أن الفيروس انتقل الى البشر من خلال عظة شمبانزي أو طريقة أخرى تمكن من خلالها تلوث دم الصياد البشري بدم الشمبانزي ، مثل الممارسات الجنسية الشاذة مع نوع من هذه الحيوانات ، أحدى الدراسات في عام 2006 نشرت ان الفيروس من المحتمل أنه جاء عبر نوع من الشمبانزي يعيش في غابات المنطقة الشرقية من الكاميرون ، وحسب الدراسة فان الفيروس انتقل من افريقيا الى جزيرة هايتي ومنه الى الولايات المتحدة وذلك عن طريق الشواذ جنسيا والذين كانوا يترددون على جزيرة هايتي للسياحة الجنسية .
النظرية الثانية هي نظرية تدعي ان الفيروس ما هو الا صناعة امريكية ، حيث تم إنتاجه كسلاح بيولوجي في المعامل البيولوجية العسكرية الامريكية ، وذلك من خلال دمج نوعين من الفيروسات وهي visna و HTLV-1 وبناء على النظرية انه تم تجربة الفيروس على المساجين بين عامي 1977- 1978 بعد اخذ موافقتهم مقابل الافراج المبكر  عنهم ,ويعتقد أن هؤلاء المساجين هم النواة الأولى لأنتشار الفايروس بعد خروجهم من السجن واختلاطهم بالمجتمع . والحقيقة أن هناك الكثير ممن يؤيدون هذه النظرية ومنهم فاجناري مآثاي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، وأيضاً فاسيلي متروخوم وكذلك آلان كانتويل الذي يعتقد أن هذا الفيروس قد تم تصنيعه من خلال الهندسة الوراثية لفيروسات موجودة بالفعل بهدف إبادة أجناس معينة .

 9  أول حالة إصابة بمرض الايدز ؟

اول مصاب بالايدز ، اول من اصابه الايدز, من هو اول من اصيب بمرض الايدز

    اولى حالات الاصابة بمرض الايدز المؤكدة كانت في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو ، وتم التعرف على المرض من خلال عينة أنسجة محفوظة من عام 1959م . وفي خلال العقد التالي انتقل المرض الى جزر المحيط الاطلسي ، ومن ثم الى الولايات المتحدة ، أول حالة اصابة مؤكدة تم تسجيلها في الولايات المتحدة كانت لمراهق من ولاية ميسوري يدعى Robert Rayford ،هناك بعض الادلة على وجود الفيروس في اوربا بعد الحرب العالمية الثانية ، مبنية على اعداد كبيرة من الاطفال الذين كانوا يصابون بمرض PCP وهو مرض يصيب فقط من لديهم ضعف في الجهاز المناعي ، ووجود هذا المرض يكون علامة كافية لاثبات أن المريض يعاني من مرض الايدز ، تتبع الباحث الهولندي انتشار هذا الوباء على بحر البلطيق ، فوجد انه ينتشر في انحاء قارة اوربا ، ويعتقد ان المرض ينتشر من خلال نقلا الدم الملوث . الغريب ان الثلث فقط من الاطفال المصابين لقوا حتفهم فقط ، مما يدل على ان هناك انواع من الفيروس اقل فتكا قد اندثرت .

 8   التمويه 

التمويه, بروتين  الايدز, رجل يصوب

    فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز حتى الان هو اكثر الفيروسات خطورة مقارنة بغيره من الفيروسات وذلك بسبب قدرته على تجاوز النظام المناعي للضحية ثم تدميره . عندما يتسلل الفيروس الى النظام المناعي يتكون حوله غطاء او غلاف من جزيئات السكر والكربوهيدرات التي تلتصق بسطحه ، فينخدع الجهاز المناعي  به ولا يهاجمه  ، اضافة الى أنه يتغير شكله خلال مدة قصيرة بحيث أنه اذا تم مهاجمته من جهاز المناعة يستطيع تغيير بسرعة  فيتجاهله جهاز المناعة باعتباره ليس فيروسا .
  ومع ذلك تشير البحوث الى اننا قادرين على استخدام هذا التكيف ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة ،  فجزيئات السكر التي يحتويها تختلف قليلا عن تلك التي توجد عادة في الجسم ، بما يكفي لإمكانية إنتاج لقاح للمساعدة الجهاز المناعي على التعرف على الفيروس ومن ثم مهاجمته .

 7  مشاهير تعايشوا مع الايدز 

ماجيك جونسون, لاعب كرة سلة امريكي, متعايش مع الايدز

     الكثير من المشاهير أصيب بمرض  الايدز ، منهم نجم التنس الشهير آرثر اش ، وملك الروك فريدي ميركوري ، والجدير بالذكر ان الكثير من هؤلاء المشاهير (كالكثير من  سكان العالم) اصيبوا بالمرض من خلال عمليات نق الدم الملوث ، هكذا ايضا كان مصير كاتب قصص وروايات الخيال العلمي إسحاق عظيموف الذي اصيب بالمرض بعد نقل الدم الملوث اليه خلال عملية جراحية ، ربما الشخص الاكثر شهرة من المشاهير الذين اصيبوا بمرض الايدز هو ماجيك جونسون لاعب كرة السلة الامريكي ، والذي يظهر بانتظام في البرامج التلفزيونية الرياضية .

 6  العدوى المتعمدة 

نقل الايدز عمدا, العدوى  المتعمدة,

    ربما قد سمعت بمصطلح الحروب البيولوجية يوما ما ، نعم فهذا النوع من الحروب مشهور منذ قديم الزمان ، حيث كان الغزاة يقومون برمي الجثث المصابة بالطاعون بالمنجنيقات الى الحصون والقلاع مما يؤدي الى تفشي الوباء بين الجنود وتسهل عملية اقتحام البلدة .  كغيره من الفيروسات لا تندهش عندما تعلم ان فيروس الايدز (نقص المناعة المكتسبة ) يستخدم احيانا كسلاح ، وهناك قصص من الواقع تقشعر لها الابدان . حيث انه في نظام السجون في جنوب افريقيا والذي تسيطر عصابات تسمى (نامبرز غان) تستخدم الاغتصاب على ايدي سجناء مصابين بالايدز كنوع من العقاب .
حالات اخرى حدثت في نيويورك مثل رجل يدعى وليامز ، حيث قام بممارسة الجنس مع العشرات بل المئات من النساء ، وذلك بعد علمه باصابته بالايدز ، على الرغم ان عقوبة وليامز كانت من  المفترض ان تنتهي في 2010 الا ان الحكومة  ابقته وراء القضبان وذلك لانه مصدر خطر على المجتمع .

 5  مقاومة قوية لفيروس الإيدز 

حصانة ضد الايدز, مقاومة الايدز, المرونة مع الايدز
   في حين انه في الغالب لا احد حقا لديه القدرة على تجاوز او تحمل مرض الايدز  نهائيا ، الا انه هناك بعض المصابين الذين يظهرون مقاومة قوية لهذا المرض ، وقد اكتشف العلماء انه لا بد من وجود مالايقل عن خطي دفاع لهؤلاء البشر ، أحدهم يصد العدوى والاخر يمنع الفيروس من التكاثر والنمو ، والسابق هو طفرة جينية وجدت في البداية في الدول الاسكندنافية ـ تشير الابحاث ان هذه الطفرة ربما كانت نتيجة لتعرض اوربا لموجات من الاوبئة القاتلة خلال التاريخ .
هناك عدد قليل جدا من البشر حوالي (1/300)  الذين لديهم نوعا من المناعة ضد مرض الايدز ، يبدو انهم يمتلكون بروتينا مختلفا في دمائهم والذي تبقي الفيروس غير نشط ، الدراسات حاليا تجري للتوصل الى سر الاختلاف في الجينات ، ولماذا لا يتمكن بعض المصابين من ايقاف نشاط فيروس الايدز في اجسامهم .

 4  الايدز في العالم العربي 

الايدز في العالم العربي

   على الرغم من ان االعالم العربي بشكل خاص والعالم الاسلامي بشكل عام هي من اقل الاماكن في العالم اصابة بفيروس الايدز ، الا ان الارقام تشير الى اعداد كبيرة من المصابين في مختلف دول العالم العربي ، ويصل اعداد المصابين حوالي ربع مليون شخص نصفهم من النساء والعشر منهم اطفال ، وينتشر المرض بين الرجال الشاذين جنسيا والبغايا ، وكذلك في السجون بين مستخدمي المخدرات ، ايضا هناك الكثير من الحالات التي يتم نقل المرض اليهم من خلال نقل الدم المصاب بالفيروس دون فحص خلو الدم من الفيروس ، كما يلعب الجهل والحروب والأوضاع السياسية دورا كبيرا في انتشار المرض .


 3  التمييز ضد مرضى الإيدز 

التمييز ضد مرضى الإيدز

  يعاني مرضى الأيدز في العالم بشكل عام من التمييز ضدهم ، ونبذ المجتمع لهم ،  ويتجلى ذلك التمييز كثيرا في المجتمعات العربية حيث ان الكثير يعتقدون ان مرض الايدز ناتج فقط عن العلاقات الجنسية المحرمة مع ان الغالبية من المصابين هم وقعوا ضحية نقل الدم الملوث بالفيروس ، او ورثوه عن آباءهم كما تشير الدراسات ان من بين كل خمس نساء اربع منهن انتقل اليها الفيروس من زوجها المصاب  وفي كل الاحوال لا يجب ان نبتعد عن مرضى الايدز بل يجب ان نراعي حالتهم  النفسية ورعايتهم كما لا بد ان نشير الى ان مرض الايدز لا ينتقل من خلال الملامسة او الاكل او الشرب فيمكنك الاكل ولاشرب مع مريض الايدز كذلك لبس ملابسه ، كما يجب الحذر من استخدام الأدوات الشخصية  الحادة  الخاصة بهم مثل اداة الحلاقة العادية والكهربائية ، قصاص الاظافر ... وغيرها من الادوات التي من المحتمل ان تتلوث بدم المصاب .

 2  البحث عن علاج لمرض الايدز 

البحث عن علاج لمرض الايدز
     منذ ظهور مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز والعالم يبحث في علاج يقضي على هذا المرض ، الا انه منذ ذلك الحين  لم تكلل جهود العلماء والشركات التي تتولى هذا العمل بالنجاح ، كما اسلفنا ففيروس الايدز لديه قدرة عجيبة جدا على التغيير من هويته بسرعة ، يقول احد العلماء نحن لا نواجه فيروسا واحد نحن نواجه اسرابا من  الفيروسات حيث ان فيروس الايدز لديه قدرة عجيبة على التحول الى فيروس وجسم اخر ، مما يعجز الاطباء عن ايجاد دواء مناسب له ، وحتى لحظة كتابة هذا المقال لا يزال وجود علاج لمرض الايدز هدفا بعيد المنال .

 1   الوقاية من مرض الايدز (تجنب الإصابة بفيروس الايدز )

الوقاية من الايدز ، كيفية تجنب الاصابة بالايدز ،

      فيروس الايدز فيروس ينتقل من خلال نقل الدم الملوث بالفيروس الى شخص سليم ويتم ذلك غالبا بعدة طرق وهي :
- العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بالمرض .
- نقل الدم من شخص مصاب الى شخص سليم وعادة تحدث خلال العمليات الجراحية في المستشفيات التي لا تقوم بعمل فحص شامل لدم الشخص الناقل للدم .
- استخدام الابر (الحقن) لاكثر من مرة ويحدث عادة بين متعاطي المخدرات .
- استخدام أمواس وشفرات الحلاقة لأكثر من مرة ولعدة أشخاص ، وهذا قد يحدث في صوالين الحلاقة (يفضل الحلاقة في المنزل بأداة حلاقة خاصة بك تجنبا للكثير من الأمراض الفيروسية والجلدية ) .
- استخدام فرشاة الاسنان الخاصة بشخص مصاب بالايدز .
وفي الختام نسال الله العلي العظيم ان يجنبنا واياكم مكل الامراض والاوبئة ، وان يشفي مرضانا وان يعافي مبتلانا انه على ما يشاء قدير .
 نعتقد أن هذه المواضيع ستعجبك :
10 معلومات جديدة ومذهلة عن نظامنا الشمسي (المجموعة الشمسية)
10 أسئلة طبية عن جسم الانسان ليس لها إجابة !

إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!