مقدمة عن السكرتارية




مقدمة عن السكرتارية , تعريف السكرتارية, مفهوم السكرتارية

مقدمة عن السكرتارية

      لا تختلف السكرتارية عن غيرها من المهام الاخرى من حيث التطور التاريخي فالقول بان أعمال السكرتارية كآلية عمل لم تعرف الا في العصر الحديث ، قول يجافي الحقيقة فقد أثبتت بعض الآثار القديمة أن الأعمال الكتابية قد عرفت منذ العصر القديم ، ولعل بعض ما وجد من كتابات على بعض القطع الفخارية المحفوظة داخل غرفة الأرشيف الملكية والتي يعود تاريخها إلى ما
قبل 2400 سنة قبل الميلاد في سورية دليل مهم على وجود الفكرة منذ الآف السنين . كما ان كتب الفكر الإسلامي تذخر بالعديد من دلائل وجود التنظيم المكتبي ولو بأشكال مختلفة فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يراسل ملوك الروم وغيرهم برسائل متعددة ومتنوعة وبواسطة وسائل متعدد أيضا ، كما شهد عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه العديد من التنظيمات ومنها تنظيم الدواوين المختلفة . وهكذا استمر العمل في مجال التدوين في مختلف الحضارات والأخيال ، فتجده ينشط لدى أمة معينة ويقل الاهتمام به في اممم اخرى ، ويمكن القول ان الظهور الحقيقي لمفاهيم السكرتارية ، كان في بريطانيا إبان القرن السادس عشر الميلادي حيث كانت هناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها في من سيعمل بمهنة السكرتارية ، منها الى جانب اجادة القراءة والكتابة ، ان يكون الشخص ممن عرف عنه حفظ الأسرار وبعض المناقب الاجتماعية ، الا ان الاهتمام الفعلي بالأنشطة المكتبية ظهرت مع بداية عهد الثورة الصناعية التي كانت تتطلب العديد من التدوين واعمال الحفظ والأرشفة حتى وصلنا اليوم الى عصر التقنيات الحديثة في مجال الأدوات والأساليب المتعلقة بأعمال وأنشطة الإدارة المكتبية .

مفهوم السكرتارية

ومن ابرز التعاريف للسكرتارية ما يلي :

1- هي الجهة التي تقدم خدمات للمدير او المؤسسة ككل في مجال الأعمال المكتبية كحفظ الملفات واستقبال وارسال المكالمات الهاتفية وتصدير البريد والنسخ واستقبال الزوار والمراجعين وتنظيم المواعيد لمقابلة المدير ... الخ .
2- تطلق على المهن التي يتولاها فرد او مجموعة افراد يقومون بمعاونة الإداريين في تأدية أعمال من قبيل إعداد المراسلات وتلقي وإرسال المكالمات الهاتفية وحفظ المستندات وتنظيم وإدارة مواعيد العمل في مكتب الرئيس واستقبال الزوار .... الخ .

ومن ثم من الممكن تعريف السكرتير بانه :

" الموظف الذي يتولى القيام بمهام  الاعمال المكتبية والادارية المساندة للرئيس من قبيل حفظ الملفات والمعلومات وارشفتها وترتيب المواعيد والاجتماعات وتنظيم السفريات واستقبال الزوار والمراجعين ومعالجة الاتصالات واعمال المراسلات والتقارير ويتمتع بثقة الرئيس (المدير) ويحفظ اسرار العمل ".
_______________ قبل أن تغادر ننصحك بهذه المواضيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنواع السكرتارية  ، الصفات الواجب توافرها في السكرتير   ، أهمية السكرتارية   ،   علاقة السكرتارية بأبرز وظائف الادارة
10/31/2013

23 سنة خريج كلية التجارة والإقتصاد قسم محاسبة ، مهتم بخدمة الطالب والبحاث والمثقف العربي بتوفير أهم الأبحاث والشروح والحلول

التالي
« Prev Post
السابق
Next Post »

3 التعليقات

Write التعليقات
Abdenacer CH
الكاتب
15 أغسطس، 2014 5:49 ص delete

مقال جيد و مفيد جدا.

رد
avatar
عبده حسن
الكاتب
4 سبتمبر، 2014 1:16 ص delete

أحسنت وأبدعت
http://al-tfog.blogspot.com/

رد
avatar

المتابعون