موسوعة العلوم

موسوعة العلوم ترفيهية ثقافية تعليمية تهتم بكل جديد في العلم والمعرفة
تحميل...

عناصر المجموعة الرئيسية الخامسة VA (مجموعة النيتروجين)

عناصر المجموعة الرئيسية الخامسة VA
عناصر المجموعة الرئيسية الخامسة VA

إسم العنصر رمزه وعدده الذريالصفة الفلزية واللافلزية درجة الانصهار(م)  نصف القطر الذري(pm)   طاقة التأين الاولى(kj/mol)السالبية الكهربية

النيتروجين
N7

لا فلز -209.9 0.771402
 3.0

الفوسفور

P15


لا فلز44.11.1810122.1
الزرنيخ As33شبه فلز8171.229472.0
الأنتيمون

Sb51شبه فلز630.51.418341.9
البزموث

Po84فلز271.31.467031.9


    تقع هذه العناصر في الجزء الايمن من الجدول الدوري وتشغل العمود رقم (15) ، وتتميز ذرات هذه العناصر بأن مستواها الاخير يحتوي على خمسة الكترونات ns2p3 
 ، وبذلك نجد ان العناصر اللافلزية (النيتروجين والفوسفور ) تميل الى المساهمة مع ذرات العناصر الاخرى لتكوين ثلاث او خمس روابط تساهمية.

 الخواص العامة لعناصر المجموعة الرئيسية الخامسة 
اولا : الخاصية الفلزية واللافلزية :
  نجد ان عناصر هذه المجموعة تختلف في خاصيتها الفلزية واللا فلزية ، حيث يلاحظ ان النيتروجين والفوسفور عناصر لافلزية، ثم تتدرج هذه الخاصية فنجد ان الزرنيخ والأنتيمون عناصر شبه فلزية  ، ولكن هذين العنصرين يسلك كل واحد منهما سلوكا مختلفا ، حيث ان الزرنيخ يسلك مسلك اللافلزات بينما الأنتيمون يسلك مسلك الفلزات لكن العنصر الأخير في هذه المجموعة له خاصية فلزية واضحة  وهو عنصرالبزموث .
ثانيا: خاصية التآصل:

   يلاحظ أن عناصر هذه المجموعة يوجدان على شكلين تآصليين أحدهما خفيف وشفاف والآخر ثقيل وله مظهر فلزي.
ويزداد الشكل التآصلي إستقرارا كلمكا تدرجنا في هذه المجموعة من الأعلى الى الاسفل ، اي كلما ازداد العدد الذري لعناصرها الا ان خاصية التآصل لا توجد في عنصر النيتروجين.

1-عنصر النيترووجين :
(سيتم دراسته لاحقاً بشكل مستقل) 
  

الفوسفور
عنصر الفوسفور

2-الفُسفُور عنصر كيميائي في الجدول الدوري، رمزه الكيميائي P وعدده الذري 15. يدخل في تركيب كافة الخلايا الحية، وبسبب نشاطه الكيميائي فهو لا يوجد في الطبيعة بشكل حر.
   إكتشف هذا العنصر الألماني هينينج براند وذلك عام 1669
  الفسفور المحضر بالتقطير مادة صلبة صفراء اللون شمعية الملمس شديدة القابلية للالتهاب والوسيلة المأمونة هي أن تكون تحت الماء وإذا سخن هذا النوع من الفسفور المسمى الفسفور الأبيض أو الأصفر في إناء مغلق عند درجة حرارة 250 درجة مئوية تقريبا فإنه يتحول إلى مسحوق أحمر يسمى الفسفور الأحمر وهو أقل قابلية للالتهاب ويمكن تداوله بأمان أكثر وهو أقل سمبة إلى حد بعيد وعند تسخين الفسفور تحت الضغط ينتج الفسفور الأسود.
  الفسفور ذوميل كبير للتفاعل وهو لا يوجد في الطبيعة في الحالة العنصرية ولكنه موجود في أنواع كثيرة من الصخور على هيئة فوسفات وترتيبه الحادي عشر بين أكثر العناصر المألوفة لب القشرة الأرضية ويعتبر فوسفات الكالسيوم هي أشهر معادنه التي تستخرج بكميات كبيرة من مناجمها لتستخدم كمخصب للتربة وتكون فوسفات الكاليسوم الجزء الأكبر من وزن العظام والفسفور ضروري للحياة وتوجد منه كميات ضئيلة في كل الأنسجة الحية.
يستخدم الفسفور في صناعة أنواع معينة من البرونز تسمى البرونز الفسفوري وتستخدم هذه أساسا كموانع للاحتكاك في الآلات وفي صناعة أعواد الكبريت حيث يستخدم الفسفور الأحمر في صناعة أعواد الكبريت لأنه أكثر أمانا بعد أن كان يستخدم الفسفور الأبيض السام ويستخدم الفسفور أيضا كمادة كيميائية لتحضير أنواع عديدة من المبيدات.

الزرنيخ , عنصر الزرنيخ
الزرنيخ , عنصر الزرنيخ

3- الزرنيخ عنصر كيميائي له الرمز As والعدد الذري 33 في الجدول الدوري للعناصر. كتلته الذرية 74،92 ويقع في المجموعة الخامسة من الجدول الدوري الحديث. يعتبر الزرنيخ من أشد المواد سمية, وكثيرآ ما استخدم للتخلص من الأعداء وذلك لسهولة الحصول عليه, ويمكن كشفه بسهولة بغض النظر عن محاولة تنظيف الأدوات التي استعملت في عملية تناول الزرنيخ ومناقلته.
ويعتقد أن ألبيرتوس ماغنوس المعروف باسم القديس ألبرت الكبير كان أول من عزل الزرنيخ بشكل صرف في حوالي 1250م.


الأنتيمون Antimoine  Sb
الأنتيمون Antimoine


4- الإِثْمِد (الأنتيمون) أو الأنتيموان في الترجمات الحرفية، من الفرنسية: Antimoine) عنصر كيميائي في الجدول الدوري يرمز له بالرمز Sb (رمزه الكيميائي العربي ث)، وعدده ذري 51. وهو من أشباه المعادن وله أربعة متآصلات. قديماً كانت تستعمل أملاحه في الكحل، تسمى هذه الأملاح حجر الكحل أو حجر الإثمد.
يمكن أن يُصادَف في الطبيعة بشكل حر ولكن على الأغلب يوجد في شكل مركبات سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد ومركّبه السولفيدي هو الخام الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي.
يستخدم في :
  • صناعة البطاريات.
  • السبائك قليلة الاحتكاك.
  • صناعة الثقاب (عيدان الكبريت matches).
  • أغلفة التابلوات الكهربائية.
  • الأدوية والعقاقير.
  • المساند والدحرجات.
  • كمواد لحام وسباكة خالية من الرصاص.

البزموت (أو البزموث)
عنصر البزموث Bi

5-البزموت (أو البزموث) عنصر كيميائي في الجدول الدوري يرمز له بالرمز Bi، وله العدد الذري 83.جائت تسميته من الألمانية « Weisse Masse » بمعنى الكتلة البيضاء ينتمي البزموت إلى فصيلة الفلزات الضعيفة. لمدة طويلة كان يُخلط بينه وبين الرصاص أو القصدير حتى عام 1753 حيث استطاع كلود جيوفروي لو جون من أن يفصله عن الرصاص. كل أملاح وابخرة هذا المعدن تعتبر سامة، يوجد هذا المعدن بقلة في البيئية (أقل من 1 ميكروغرام لكل متر مكعب في الهواء, وحوالي 1 مغم لكلك كغم في الأراضي، يوجد في مياه المشاريب حيث يعطي 5 إلى 20 ميكروغرام يوميا).

2 تعليق على " عناصر المجموعة الرئيسية الخامسة VA (مجموعة النيتروجين) "

مدونة رائعة
بارك الله في جهدك
تحياتي
مدونة متعة التعلم
funlearn2.blogspot.com/

Balas

بارك الله فيك أخي ، وشكرا على دعمك المعنوي

Balas
  • " عناصر المجموعة الرئيسية الخامسة VA (مجموعة النيتروجين) "
محول الاكواد