موسوعة العلوم

موسوعة العلوم ترفيهية ثقافية تعليمية تهتم بكل جديد في العلم والمعرفة
تحميل...


تاريخ الأرض - الصخور الرسوبية الطبقية

تاريخ الأرض
تاريخ الأرض
 بداية سوف نوضح المقصود بتاريخ الارض : وهو يعني مجموعة الظروف والاحداث التي مرت على تكون الصخور والطبقات الأرضية.
  ولا يمكن الإلمام بتاريخ الارض الا اذا قسم الى عدة وحدات صغيرة وكبيرة ، وتعتبر  طبقات الصخور الرسوبية هي اصغر وحدة في تاريخ الكرة الأرضية ، وما تحويه الطبقات من رواسب واحافير دليل على زمن نشأة وتكون هذه الطبقة.


 # الصخور الرسوبية الطبقية Stratified sedimentary rocks:

صخور رسوبية طبيقة
شكل (1) صخور رسوبية طبيقة
    توجد الصخور الرسوبية في الطبيعة على شكل طبقات افقية (متوازية) أو قريبة من من الوضع الافقي ، وتتراكم فوق بعضها لتكون تعاقبات طبقية كما هو واضح في الشكل (1)، ويسمى هذا بالتطبق ووحدته هي : الطبقة ، وهي اصغر وحدة صخرية تتراوح سمكها بين جزء من السنتيمتر الى عدة امتار حسب استمرارية تجانس المواد المترسبة فيها، وضروف التعرية والنقل وفترت الترسيب. فالطبقات الرقيقة كما تلاحظ في الشكل تمثل فترات ترسيب قصيرة بينما الطبقات الأسمك ، تمثل فترات ترسيب أطول.
 اللا توافق
شكل (3) اللا توافق

- الطبقة stratom: 
 يمكن تعريف الطبقة بأنها وحدة مسطحة من الضحور الرسوبية لها تركيب معدني ونسيج مميز ، وقد تكون كتلية أو تحتوي على تراكيب داخلية محددة تميزها عن ما فوقه وما تحتها ، ولكل طبقة سطح علوي واخر سفلي يفصلانها عن بقية الطبقات الأخرى.
ويتكون التعاقب او التتابع الطبقي لان الطبقة الواحدة تترسب في ظروف فيزيائية وكيميائية وبيولوجية محددة ، واذا أحتلفت هذه الضروف أو احداها يؤدي ذلك إلى انتهاء تكوين الطبقة السابقة ، وبدء تكون طبقة اخرى جديدة فوقها مختلفة عنها، وهكذا وباستمرار تراكم كثير من الطبقات وتصخرها في اثناء الزمن الجيولوجي يتكون التعاقب الطبقي.
فاذا تفحصت طبقتين متعاقبتين في الشكل (1) او في الطبيعة فإنك حتما ستدرك السبب الذي جعلهما طبقتين وليس واحدة ، والذي قد يكون في الآتي:
1- التركيب المعدني للطبقات كالصخر الجيري والصخر الرملي والصخر الطيني .
2- حجم الحبيبات المكونة لكل طبقة.
3- شكل الحبيبات المكونة لكل طبقة.
4- ترتيب الحبيبات المكونة لكل طبقة.  
5- نوع المادة اللاحمة للفتات الصخري لكل طبقة.
6- وجود مادة اخرى غير متجانسة بين الطبقتين .

- التوافق وعدم التوافق بين الطبقات conformity & unconformity :
   التواافق هو ان تكون الطبقات المترسبة أفقية موازية لبعضها البعض مستمرة ؛ بحيث تكون اسطح الطبقات المتعاقبة متوازية متتالية ، مثل هذه الطبقات تسمى بالطبقات المتوافقة الشكل ، ويدل التوافق على استمرار الترسيب .
الا أننا لا نجد هذا في الطبيعة دائما ، فقد نجد الأتي :
- طبقات افقية يلاحظ فيها عدم إكتمال مجموعة من الطبقات او حتى غيابها.
- طبقات مائلة تعلوها طبقات افقية .
وهذا يعني وجود حالة عدم التوافق ، مما يدل على توقف في الترسيب لحقبة زمنية.
ما أنواع عدم التوافق ؟ وما المقصود بسطح عدم التوافق ؟ 
تجدر الاشارة الى ان هناك العديد من انواع عدم التوافق الا ان أهمها :
1- عدم التوافق الحتي (erosional unconformity):
لاحظ الطبقة رقم (3) في الشكل (1) تلاحظ مجموعتين من الطبقات السفلى اقدم ، والعليا الاحدث وبينهما سطح متعرج ، يدل على ان طبقة او عدة طبقات كانت بين المجموعتين لكنها الآن غير موجودة لتعرضها لعوامل التعرية ، ويسمى السطح الفاصل المتعرج بسطح عدم  التوافق
2- عدم التوافق الزاوي (angular unconformity).
في هذا النوع تكون مجموعة من الطبقات الاقدم مائلة بينما الطبقات الأحدث فهي أفقية لاحظ الشكل (4) ، وما يميز هذا النوع عن البقية هو ان الصخور قد تعرضت الى حركات ارضية ، بعد انحسار البحر ، ادت الى ميلانها قبل حدوث الترسب مرة اخرى للمجموعة الاحدث.

عدم التوافق الزاوي
شكل (4) عدم التوافق الزاوي
 
  3- اللاتوافق (uoconformity):
يحدث اللاتوافق حينما تترسب صخور رسوبية فوق صخور نارية او متحولة ، ويعد السطح بينها لا متوافقا ، لأنه يمثل فترة انقطاع الترسب في وقت تكون الصخور النارية او المتحولة . لا حظ الشكل (3) .

وبناء على كل ما سبق يمكننا تعريف سطح عدم التوافق بأنه : سطح يفصل بين مجموعتين من الصخور احداهما قديمة والأخرى احدث منها، ويوضح هذا السطح حدوث تعرية أو انقطاع في الترسيب يصاحبه حركات أرضية أو يليها ، ويمثل فترة زمنية ضائعة بين المجموعتين ، اي الفترة بين ترسيب الطبقات الأقدم وترسيب الطبقات الاحدث فوقها.
 
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

0 تعليق على " تاريخ الأرض - الصخور الرسوبية الطبقية "

  • " تاريخ الأرض - الصخور الرسوبية الطبقية "
محول الاكواد