10 حقائق فلكية اغرب من الخيال


1 - كوكب زحل هو الكوكب الوحيد فى المجموعة الشمسية الذى كثافته أقل من كثافة الماء حيث تصل كثافتة الى 0.69 سم مكعب بحيث لو كان هنالك محيط يتسع لحجم هذا الكوكب لطفى زحل عليه.


2 -  يدور كوكب الزهرة ببطء شديد فى حين أن اليوم على الأرض 24 ساعة فان يوم على الزهرة يساوى 243 يوم أرضى وهو أطول من سنته إذ تبلغ طول السنة 225 يوما والآغرب أن دوران كوكب الزهرة  حول محوره عكس باقي كواكب المجموعة الشمسية فهو يدور باتجاه مغاير عكس اتجاه عقارب الساعة فتشرق الشمس فيه من المغرب وتغرب من ناحية المشرق




3 -  تمثل الشمس حوالى 99.8% من كتلة المجموعة الشمسية مجتمعة ، وهى أثقل من كوكب الأرض ب 300000 مرة


قمة اوليمبوس Olympus Mons

قمة اوليمبوس Olympus Mons

قمة اوليمبوس Olympus Mons

4 -  قمة اوليمبوس Olympus Mons هو أكبر قمة وبركان في المجموعة الشمسية. يوجد في كوكب المريخ ، وهو أعلى بثلاث مرات من قمة إفريست، ويبلغ ارتفاع هذه القمة 27 كيلومترا وعرضه 550 كيلومترا


5 -  تحتاج الطائرة النفاثة الى 120 مليار سنة لكى تقطع المسافة بين طرفى مجرة درب التبانة.


6 -  على الأرض تؤدي عملية غلي الماء إلى تكوّن آلاف الفقاقيع الصغيرة؛ لكن في الفضاء تتكون فقاعة واحدة ضخمة.




7 -  الفضاء ليس خلوا من المادة كما يعتقد ، فطبقا للنظرية الذرية الحديثة ، هناك 100 من جسيمات النيوترينو فى كل سنتيمتر مكعب من الفضاء كما توجد من 1-2 ذرة هيدروجين فى كل متر مكعب من الفضاء مثلما هو مرضو بالفعل .




8 - حجم البقعة الحمراء على المشترى كبير جدا حيث أنها تستطيع أن تحمل 3 كواكب بحجم كوكب الأرض بداخلها .




9 -  القمر ليس له جانب مظلم كما نسمع  لكن هناك جانب بعيد من القمر وهو الذى لا يمكننا أن نراه وذلك لأنه منذ زمن بعيد ونتيجة تأثير الجاذبية الأرضية تباطأ دوران القمر حول محوره، وبعد مدة كافية أصبح في مثل نفس المدة التى يدور فيها في مداره حول الارض، لذا فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانباً واحداً فقط له في كل الأوقات.


10 - يمتلىء سطح الزهرة بالبراكين فيوجد عليه 167 بركاناً عملاقاً يبلغ قطر كلّ منها أكثر من 100 كم وبوجد على الزهرة ايضا أضعاف البراكين التي توجد على الأرض . و أعلى وأشهر بركان على سطح الزهرة يسمى " ماعت مونس" matt mons  وقد سمى بهذا الاسم نسبة الى الهة الحق والعدالة الالهة المصرية "ماعت" ويصل ارتفاع هذا البركان الى 8 كيلومترات.



إشترك ليصلك جديدنا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نقدر نوصل ألف متابع !!